الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تنظم محاضرة حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 27/01/2009 ( آخر تحديث: 27/01/2009 الساعة: 16:07 )
رام الله- معا- نظم أمس الاثنين مكتب الوسط في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" محاضرة حول القانون الدولي الإنساني وملاحقة مجرمي الحرب، شارك فيها عدد من أفراد جهاز المخابرات العامة.

وافتتحت المحاضرة رندا سنيورة المديرة التنفيذية للهيئة، مشددة على تزامن موضوع المحاضرة وتبعات الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والتي استهدفت المدنيين والمنشآت المدنية وكل ما هو محمي بموجب القانون الدولي الإنساني، كالمشافي ودور العبادة والمدارس والجامعات والمنازل، مؤكدة أن الأراضي الفلسطينية لا زالت خاضعة للاحتلال وهي وحدة واحدة غير قابلة للتجزئة.

وأشارت سنيورة إلى أن الهيئة وطاقمها في قطاع غزة تابعت تفاصيل مجريات العدوان على غزة وما تلاها من جهود من أجل متابعة مرتكبي جرائم الحرب وتقديمهم للعدالة.

بدوره أشار وليد الشيخ مدير مكتب الوسط إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن برنامج التوعية الجماهيرية والتدريب للعام الحالي، ويأتي أيضاً مع تنامي الحديث حول الآليات الملائمة لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين شاركوا في جريمة العدوان على قطاع غزة.

وقدم المحاضرة المحامي علاء غنايم الذي تناول مواضيع القانون الدولي الإنساني ومصادره، نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية، وتعريفات شاملة حول جرائم الحرب، الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.