الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة اريحا تنفذ 10 مشاهدات لزراعة الاعلاف المقاومة للملوحة

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 11:56 )
أريحا- معا -نفذت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار 10 مشاهدات لزراعة أعلاف مقاومة للملوحة، والذي استفاد منه صغار المزارعين وبعض الجمعيات النسوية من جميع قرى المحافظة.

وأشارت م. نسرين منصور رئيسة قسم استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة التابع لدائرة التربة والري في وزارة الزراعة أن هذه المشاهدات تأتي ضمن مشروع المحافظة على المياه العذبة بإنتاج أعلاف مقاومة للملوحة الممول من قبل المركز الدولي للزراعات الملحية (ICBA) ، مؤكدة إن الهدف من هذه المشاهدات هو استغلال المياه والأراضي المالحة بإنتاج أعلاف مقاومة للملوحة بالإضافة لتوفير أعلاف رخيصة الثمن من خلال الأصناف المنتجة والمتحملة للملوحة ومن أجل تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين وتقليل تكاليف التغذية.

ومن جانبه ذكر م. محمود برهم مدير موقع المشاهدات التابع للمشروع أن البذور التي تم توزيعها على المزارعين قد تم اختيارها وانتخابها بعد سلسلة تجارب نفذت في موقع المشاهدات خلال الثلاث سنوات الماضية وذلك بهدف اختيار الأصناف الملائمة والمناسبة للظروف الجوية والبيئية في مناطق الأغوار.

وأضاف م. عمر صوافطة المشرف على المشاهدات المنفذة عند المزارعين المستفيدين من المشروع أنه قد تم توزيع أربع أصناف من الأعلاف وهي الذرة السودانية والشعير والهيولا والشمندر العلفي على المزارعين بواقع مساحة دونم لكل مستفيد وهذه الأصناف تعتبر غنية في محتواها من المواد الغذائية التي يستفيد منها الحيوان بتغذيته عليها مباشرة أو من خلال تخزينها بالطرق المعروفة كالسيلاج.