الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور كتاب جديد بعنوان "تاريخ وأمجاد فلسطينية"

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 14:03 )
سلفيت- معا - صدر حديثاً عن مكتب الشرق الأوسط للصحافة كتاب جديد حمل عنوان "تاريخ وأمجاد فلسطينية"، أعدّه غسان الشيخ اللفتاوي وأهداه للشهداء والأسرى.

وجاء الكتاب في 180 صفحة من القطع الكبير، وضم دراسات وأبحاثاً ومقالات حول عدد من القرى والمدن الفلسطينية قبل النكبة بقلم الباحث الشيخ عباس نمر الذي تناول قرية لفتا بواقعها الجغرافي والسكاني والاقتصادي.

كما تضمن الكتاب دراستين حول مدينتي يافا واللد، وأهم الأحداث التي شهدتها والواقع الاجتماعي والتعليمي لأبنائها وأهم رجالاتها ومبدعيها الذين لا زالوا يحملون راية فلسطين في كل بقاع الأرض ويحلمون بالعودة إليها، كما تضمن أبحاثاً حول مدن وبلدات البيرة وبيتونيا ونعلين وجلجيليا وأبو قش، والجديرة وقراوة بين زيد، ومزارع النوباني، وأفرد فصلاً خاصاً عن العادات والتقاليد الفلسطينية.

كما أفرد في العديد من صفحاته حول رجالات فلسطين السياسية والدينية والعلمية والاقتصادية والصحفية، الذين تركوا بصمات مميزة سيظل يذكرها الناس والتاريخ.

ويعدّ الكتاب وثيقة تراثية ثقافية مهمّة تؤرّخ لحقبة من تاريخ فلسطين ونضالها وصمودها في وجه جميع محاولات الاقتلاع والاستلاب والتدمير، حيث تم رفده بالعديد من الصور النادرة التي تمثل مختلف المفاصل التي مرّت بها القضية الفلسطينية.