الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسبوع القادم مؤتمر دولي بالدنمارك لمحاربة تهريب الاسلحة لغزة

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 18:29 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة يديعوت احرونوت ان الولايات المتحدة الامريكية ستبادر الاسبوع القادم لعقد مؤتمر دولي في الدينمارك يشارك فيه دول من الاتحاد الاوربي ووزار خارجية لدول اخرى يهدف الى التوصل لصيغ عملية على المستوى العسكري والاستخباري تؤدي الى تضيق الخناق على قطاع غزة ومنع تهريب الاسلحة اليه .

واضافت الصحيفة انه ليس من الواضح حتى الان فيما اذا كانت ستوجه دعوة الى مصر واسرائيل لحضور المؤتمر لكن الاخيرة معنية في المشاركة .

وفيما يتعلق بمستوى تمثيل الدول في المؤتمر المذكور لم يحدد حتى الان مستوى المشاركة لكن يسود اعتقاد بان المشاركة ستكون على مستوى القيادات التنفيذية رفيعة المستوى او على مستوى نواب وزراء الخارجية بهدف بلورة وصياغة مسودة صلاحيات القوة الدولية التي ستعمل على مكافحة تهريب الاسلحة تحت قيادة حلف شمال الاطلسي كما يبدو .

وستشكل وثيقة التفاهم التي وقعتها وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني ووزيرة الخارجية الامريكية السابقة رايس والتي جرى الاتفاق عليها بالتشاور مع الرئيس الامريكي الحالي اوباما اساسا لانعقاد ومناقشات المؤتمر علما بان اسرائيل بادرت الى ابرام وثيقة تفاهم مماثلة مع الاتحاد الاوروبي .