جهاز الإحصاء يعلن نتائج مسح رضى المستخدمين لعام 2008 حول خدماته

نشر بتاريخ: 03/02/2009 ( آخر تحديث: 03/02/2009 الساعة: 13:36 )
بيت لحم- معا- أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الثلاثاء عن نتائج مسح رضى المستخدمين للعام 2008، الذي نفذه الجهاز خلال النصف الثاني من عام 2008 باستطلاع آراء المستخدمين حول خدمات ومنتجات الجهاز الإحصائية.

واوضح الجهاز أن عينة الدراسة شملت 180 مؤسسة، منها 24 مؤسسات قطاع خاص، و81 مؤسسة حكومية و29 مؤسسة سلطة محلية، و27 هيئة أو جمعية خيرية، و 10 هيئات دولية و9 مؤسسات أخرى وبالإضافة إلى هذه العينة الرئيسية استخدم الجهاز المركزي النموذج الخاص بالصفحة الإلكترونية (النموذج الإلكتروني) حيث بلغ عدد المستجوبين 175 شخصا. وقد شملت عملية التقييم مختلف الخدمات والمخرجات التي يقدمها الجهاز مثل النشرات والتقارير والصفحة الإلكترونية وخدمات الجمهور وورش العمل والندوات.

وقد أظهرت النتائج الرئيسية لمسح رضى المستخدمين لعام 2008، أن التوجه العام للمستخدمين هو نحو استخدام البيانات الإحصائية في مجال إعداد الدراسات وتنفيذ البحوث والتخطيط.، كما أظهرت هذه النتائج أهمية التوجه نحو النشر الإلكتروني على حساب النشر بالوسائل التقليدية، وكنتيجة لهذه التوجه يرغب جمهور المستخدمين بتوفر أدوات بحث سريعة وفاعلة على الموقع الإلكتروني للجهاز.

كما وبينت نتائج المسح، أن النشر بوسائل الإعلام ما يزال وسيلة فعالة للاطلاع على نتائج المسوح التي ينفذها الجهاز.

واستعرض الإحصاء الفلسطيني النتائج على النحو التالي:

مصدر المعلومات عن الجهاز كمصدر رئيسي ورسمي للرقم الإحصائي الفلسطيني :

شكل مكان العمل المصدر الرئيسي للمعلومات عن الجهاز بنسبة 59.8% من المستخدمين، فيما بلغت نسبة من علموا عن الجهاز عن طريق وسائل الإعلام المخـتلفة 17.9%، و 6.7% علموا عن الجهاز عن طريق الصفحة الإلكترونية، وعن طريق ورش العمل والندوات بنسبة 7.5% من المستخدمين،
و 2.8% من خلال الاتصال المباشر، ومقارنة مع نتائج مسح رضى المستخدمين 2004، يلاحظ زيادة في حصة كل من مكان العمل ووسائل الإعلام والصفحة الإلكترونية كمصدر معلومات عن الجهاز.

وسيلة الحصول على منتجات الجهاز الإحصائية:

وعند استطلاع آراء المستخدمين عن الوسائل التي يستخدمونها للحصول على بيانات الجهاز، أظهرت النتائج أن الوسيلة الأكثر استخداما هي النشرات الورقية بنسبة 62.2%، مقابل 57.2% يحصلون على البيانات عن طريق الصفحة الإلكترونية، في حين أن 32.2% يحصلون على البيانات من خلال قسم خدمات الجمهور، و 31.7% من خلال وسائل الإعلام، و 6.7% من المستخدمين يحصلون على البيانات من خلال مكتبة الجهاز، ومقارنة مع نتائج المسح السابق، هناك زيادة ملحوظة في توجه المستخدمين نحو الحصول على بيانات من خلال الصفحة الإلكترونية للجهاز على حساب التقارير الورقية.

مجالات استخدام بيانات الجهاز:

بينت نتائج المسح أن 53.4% من المستخدمين يعتمدون اعتمادا كبيرا على بيانات الجهاز في مجال إعداد الدراسات والأبحاث، مقابل 32.6% في مجال التخطيط، وفي مجال وسائل الإعلام فهناك فقط 2.8% من المستخدمين يعتمدون اعتمادا كبيرا على بيانات الجهاز، أما لأغراض قانونية هناك 3.4% من المستخدمين يعتمدون اعتمادا كبيرا على بيانات الجهاز، ومقارنة مع نتائج مسح رضى المستخدمين 2004، ما يزال مجال إعداد البحوث والدراسات ومجال التخطيط أكثر المجالات استخدما لبيانات الجهاز الإحصائية.

دورية استخدام الموقع الإلكتروني للجهاز:

تفاوتت فئات المستخدمين في نسبة رضاهم عن صفحة الجهاز الإلكترونية والتي تتمثل بدورية استخدام الصفحة بشكل عام حيث نجد أن الأشخاص الذين يستخدمون صفحة الجهاز يومياً راضون وبنسبة 80.3% عن أدوات التصفح في حين تقل إلى 40.0% بين الذين يستخدمونها بشكل أسبوعي،
و 57.1% بين الذين يستخدمونها أول مرة.

وأظهرت النتائج أن حوالي 70% راضون عن مدى الاستفادة من صفحة الجهاز الإلكترونية، أما بخصوص دورية التصفح نجد أن نسبة الأشخاص الذين يستخدمون صفحة الجهاز لأول مرة وراضون هي حوالي 93%، وكذلك حوالي 89% من المستخدمين بشكل يومي هم راضون، في حين تقل نسبة الرضى إلى 47.5% بين الذين يستخدمونها بين الحين والآخر. ومقارنة مع نتائج مسح رضى المستخدمين 2004، نجد أن درجة الرضى قد ارتفعت بشكل ملحوظ فيما يتعلق بخدمة الصفحة الإلكترونية وذلك نتيجة للتطوير بالمحتوى والشكل والخدمات والذي قام به الجهاز في عام 2006.

وقد كان هناك أكثر من ربع مليون زائر للموقع الإلكتروني للجهاز خلال عام 2008، ويلاحظ أن الربع الأخير من عام 2008 قد شهد اكبر عدد لزوار الموقع الإلكتروني للجهاز حيث تم تسجيل أكثر من 70000 زائر.

درجة الرضى عن التغطية الإعلامية لأنشطة الجهاز أو النشر من خلال وسائل الإعلام:

أظهرت نتائج استطلاع آراء المستخدمين لبيانات الجهاز أن التغطية الإعلامية من ناحية الكمية ومستوى التغطية وملاءمة طريقة العرض مناسبة جداً، وكذلك الأمر بالنسبة لملاءمة توقيت نشر البيانات.،وهذه النتائج تتوافق بشكل كبير مع نتائج المسح السابق.

واشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه سينشر نتائج استطلاع آراء المستخدمين في تقرير خاص سيتم نشره على الموقع الإلكتروني للجهاز خلال الشهر الحالي، شباط 2009، كما يقوم الجهاز حالياً بإعداد خطة عمل لتوظيف نتائج المسح لتطوير الخدمات التي يقدمها الجهاز لجمهور المستخدمين.

والجدير ذكره أن الجهاز نفذ في عام 2004/2005 أول مسح لرضى المستخدمين، وبناء على نتائج تلك الدراسة، طور الجهاز الخدمات التي يقدمها، وقد شمل ذلك توفير خدمات إلكترونية (e-Services) مثل ربط مبالغ بجدول غلاء المعيشة وتطوير الصفحة الإلكترونية من ناحية المحتوى والتصميم والأدوات، وإطلاق الصفحة الإلكترونية باللغة العربية وتوسيع خدمات مكتبة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.