الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الحكم المحلي والاحصاء يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك

نشر بتاريخ: 03/02/2009 ( آخر تحديث: 03/02/2009 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا- وقع المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي الفلسطيني والدكتور لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مقر الوزارة بالبيرة صباح اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهاز، بحيث تقوم الوزارة بالتعاون مع فرق جهاز الإحصاء المختلفة الخاصة بتنفيذ المسوح المتخصصة وإنشاء السجلات الإدارية لتغطية الإحصاءات ذات الاهتمام المشترك في الأراضي الفلسطينية.

كما يتفق الطرفان على آليات العمل وتحديد المهام والالتزامات المطلوبة من الوزارة ومديرياتها المنتشرة في محافظات الوطن لأجل تسهيل مهمة الجهاز في تنفيذ ذلك، وتساهم الوزارة في توفير وتعزيز وتسهيل الإجراءات والعلاقات المناسبة وتمكين فرق العمل الميداني في مختلف المسوح وكذلك العاملة على إنشاء السجلات الإدارية في كافة المكاتب اللوائية للوزارة والجهات ذات العلاقة.

وأكد م.البندك على العلاقة المميزة بين وزارة الحكم المحلي والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وان سبل التعاون بين الجهتين هدفها خدمة المواطن الفلسطيني وتيسير إنجاز الأعمال بدقة وما ينعكس على ذلك من تحديد الاحتياجات الأولويات في توزيع المشاريع وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لتجمعاتنا السكانية ومواطنينا فيها بالتعاون مع الهيئات المحلية.

وتحدث د. شبانة رئيس الإحصاء الفلسطيني عن التعاون المشترك أيضا مؤكدا على أهميته، مشيرا إلى أن وزارة الحكم المحلي من أكثر الوزارات تعاونا واهتماما، وقال أننا سنزود الوزارة بكل ما يلزمها من نتائج إحصائية ومسحية تخدمها في عمليات التخطيط والدراسات لتحديد الاحتياجات الخاصة بالتجمعات السكانية الفلسطينية.

وتأتي هذه المذكرة للوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة وتحقيق المصلحة العليا بعد أن تلاقت أهداف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي يمثل الجهة الرسمية التي تقوم بتوفير الرقم الإحصائي في مختلف المجالات التي تهم المجتمع الفلسطيني، مع أهداف وزارة الحكم المحلي والتي تسعى إلى تحسين واقع البنية التحتية ورفع مستوى أداء الهيئات المحلية وتحسين الواقع البيئي الفلسطيني فيها.

وحضر حفل التوقيع من الحكم المحلي عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون المشاريع في الوزارة ومحمد جاد الله وصايل حنون من لجنة التنسيق، ومن جهاز الإحصاء محمود عبد الرحمن مدير عام الإحصاءات الجغرافية وعلا عوض مساعدة رئيس الجهاز لشؤون التخطيط والتعاون الدولي.