الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتا المرأة والحكم المحلي تفتتحان دورة تدريبية لعضوات مجالس الهيئات المحلية في غزة

نشر بتاريخ: 17/12/2005 ( آخر تحديث: 17/12/2005 الساعة: 14:20 )
خانيونس - معا - افتتحت وزارتا المرأة والحكم المحلي في مدينة غزة اليوم، دورة تدريبية جديدة لعضوات مجالس الهيئات المحلية ضمن المشروع الممول من صندوق الأمم المتحدة للإسكان unfpa. ويشارك في الدورة التي تعقد في قاعة وزارة الحكم المحلي بغزة 22 عضوة في الهيئات المحلية.

وأكد حسن ابو سمهدانة مدير العلاقات العامة والتدريب بوزارة الحكم المحلي على حرص الوزارة في تنمية المهارات لدى الاعضاء النساء المنتخبات في الهيئات المحلية معرباً عن أمله في أن تحقق أهدافها المرجوة في خدمة تطلعات النساء الفائزات.

واشار ابو سمهدانة إلى أهمية المشروع الذي سيساهم في فتح قنوات اتصال بين المنتخبات لمناقشة التحديات والهموم التي تواجه المرأة والعمل على إعطائها فرصة للقيام بمهامها من اجل خدمة المجتمع . وطالب بضرورة تعزيز الوعي الثقافي للنساء وتنمية قدراتهن وتثقيفهم في مجال التنمية الشاملة .

وقالت عزة رزق مسؤولة دائرة التأثير والاتصال بوزارة المرأة :" أن الدورة تستهدف بالدرجة الأولى توعية النساء المنتخبات في المجالس البلدية وتعريفها بالقضايا الاجتماعية وتنمية مهاراتها وتعزيز قدراتها وتمكينها في مجال أنظمة وقوانين الحكم المحلي".

وأوضحت رزق أن خريجات الدورة سيمنحن شهادات معتمدة من وزارتي المرأة والحكم المحلي.

وأكدت على الدور الذي ستلعبه وزارة المراة في المجال التنموي خصوصا في المرحلة الحالية التي يخوض فيها الشعب الفلسطيني غمار الديمقراطية والمتمثلة بالانتخابات المحلية والتشريعية.

وقالت : لايمكن فصل الديمقراطية عن العمل التنموي فنجاح التنمية بوجود الديمقراطية.

وأشادت بالدور الذي لعبته المرأة الفلسطينية خلال خوضها معركة الانتخابات المحلية والفوزالذى حققته في المجالس البلدية والقروية في محافظات الضفة وغزة

وقال عماد أبو دية مدير معهد الادارة والتدريب تامي: أن عدد ساعات التدريب 60 ساعة على مدار أربعة أسابيع بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع, موضحاً أن المدربين على محاضرات الدورة هم ذوو كفاءة عالية وخبرة مميزة, مؤكدا على حرص وزارتي المرأة والحكم المحلي في تعزيز المفاهيم الحديثة للتنمية وإشراك المرأة في برامجها .

وأوضح أن الدورة ستناقش العديد من المواضيع أبرزها المعوقات والمقومات في تعزيز مشاركة المرأة وسبل الدعم الاجتماعي ومهارات التنسيق والتشبيك. ومفهوم الحكم المحلي المركزي والإدارة المحلية.

وأشارت وفاء البرش مسؤولة دائرة المرأة بوزارة الحكم المحلي إلى أهمية المواضيع في الدورة التي ستساعد عضوات المجالس المحلية في طبيعة دورها وكيفية المشاركة في صناعة القرار والصفات الشخصية التي تؤهلها في قيادة المجلس البلدي والانخراط في جميع المهام وإعداد الموازنة العامة للهيئة المحلية .