السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول الديموقراطية والسلام في وثيقة الاستقلال الفلسطينية في بلدة الزبابدة قرب جنين

نشر بتاريخ: 17/12/2005 ( آخر تحديث: 17/12/2005 الساعة: 16:07 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من الاتحاد الأوروبي ورشة عمل حول الديمقراطية والسلام في وثيقة الاستقلال الفلسطينية في قاعة جمعية السلام الخيرية في الزبابدة جنوبي مدينة جنين حضر الورشة عشرات المثقفين الأكاديميين أساتذة جامعات وقوى سياسية من الزبابدة والمناطق الغربية.

واكد الحضور على دور الوثيقة في ترسيخ مفهوم السلام الاستراتيجي وأهميتها كمرجعية فلسطينية من المهم تفعيلها والعمل عليها انطلاقا من كونها تشكل برنامجا سياسيا ومجتمعيا متكاملا, كما أكدوا على التمسك بالشرعية الدولية والحفاظ على الثوابت الفلسطينية.

وتم التركيز في الورشة على الجوانب الديمقراطية في وثيقة الاستقلال وخاصة احترام التعددية ونبذ الفئوية والعصبية والتمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الجنس من منطلق أن جميع فئات الشعب الفلسطيني هم شركاء في النضال الفلسطيني في كافة مراحله.

وتأتى الورشة في سياق عمل المركز الفلسطيني على مشروع السلام الاستراتيجي وترسيخ المفهوم في عقول الأجيال الشابة من قاعدة الفهم بان السلام الحقيقي والاستراتيجي هو القائم على العدل والمساواة والشرعية الدولية وليس على الاملاءات التي لعبت دورا في الابتعاد عن العمل بروح الوثيقة التي توجت بدماء الشهداء والجرحى.