الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يختتم مشروع دعم الاعلاف لدى مربي الاغنام في الخليل

نشر بتاريخ: 05/02/2009 ( آخر تحديث: 05/02/2009 الساعة: 13:33 )
الخليل- معا - اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع الدعم الطارئ لحماية سبل العيش التي تعتمد على الثروة الحيوانية والذي ينفذه الاتحاد بالشراكة مع مؤسسة الايكودب وبتمويل من المفوضية الاوروبية للمساعدات الانسانية في كل من قرية خلة صالح، خلية المية، البويب، زيف، الديرات، الرفاعية، سوسيا، الخرابة، غوين، واد اجحيش، امنيزل، توانه ومسافر يطا في الخليل.

واستهدف المشروع توزيع اعلاف على 514 اسرة، حيث تم توزيع 1545 طنا من الاعلاف اشتملت على شعير، ذرة ونخالة وتوزيع 19 خيمة بلاستيكية حيث بلغت مساحة كل خيمه 200 متر مربع، كما وتم توزيع 17 طن من بذور الشعير و زراعة 1700دونم، بالاضافة الى توزيع 2000 يورو على مربي الثروة الحيوانية المرتحلين و 514 حقيبة بيطرية وانشاء مزرعة انتاج الواح صبر لاستخدامها كبدائل علفية في تغذية الحيوانات، تبلغ مساحتها 13 دونم.

وقام الاتحاد بتدريب المستفيدين على تربية الاغنام و الادارة و التناسل والتسويق وتصنيع الالبان والامراض بواقع 120 ساعة تدريب، بالاضافة الى زيارة الطبيب البيطري بواقع زيارتين للمستفيد حيث تم تقديم الارشادات اللازمة لتطوير القطيع.

واكد وجيه حلايقة منسق المشروع في الاتحاد ان المشروع ساهم في توفير الاعلاف لاكثر من 30 الف راس من الاغنام والماعز ولمدة شهرين كما و سهل في حركة مربي الاغنام من مواقع سكناهم الى اماكن تربية الاغنام، كما ساهم في توفير معلومات حول امكانية تخضير المناطق الجافة للمساعدة في الحد من التصحر وتوفير مادة علفية بديلة للاغنام، الامر الذي يشكل دعما في توفير تكاليف شراء الاعلاف الملقاة على عاتق مربي الاغنام واضاف ان عدد المستفيدين المباشرين من المشروع 514 و غير المباشرين 3589 مستفيدا.

وأشار حلايقة الى ان منسوب مياه الامطار المنخفضة اثر على نمو البذار حيث شهد العام 2008 جفافا حادا ادى الى فقدان الكثير من الاراضي الرعوية.

ويأتي المشروع ضمن اهداف الاتحاد في الاستجابة للطوارئ وخاصة فيما يتعلق بالحد من البطالة و الفقر و رفع مستوى الامن الغذائي.