الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس ترد السبت او الاحد على اقتراحات التهدئة وجلعاد يتوجه الى القاهرة

نشر بتاريخ: 05/02/2009 ( آخر تحديث: 06/02/2009 الساعة: 09:24 )
بيت لحم- معا - ذكرت مصادر عبرية ان عاموس جلعاد رئيس الهيئة السياسية والأمنية بوزارة الجيش الاسرائيلية غادر الى القاهرة اليوم ليبلغ مدير المخابرات المصرية عمر سليمان برد إسرائيل على استفسارات حماس حول بعض نواحي اتفاق التهدئة في الوقت الذي غادر وفد حماس القاهرة عائدا الى غزة وسط انباء تتحدث عن عدم التوصل الى اتفاق نهائي حول التهدئة.

وكان غيلعاد قد تلقى توجيهات قبل مغادرته من رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية.
وفي ذات الوقت قالت مصادر مصرية ان وفد حركة حماس سيعود الى القاهرة يوم السبت القادم لتسليم رد الحركة النهائي على اقتراحات بالتوصل لتهدئة تستمر 18 شهرا مع اسرائيل.

وقال مسؤول مصري لم يذكر اسمه لوكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان وفد حماس "سيعود الى القاهرة يوم بعد غد السبت او الاحد من أجل ابلاغ المسؤولين المصريين بالموقف النهائي من هذه القضايا".

وتريد حماس من اٍسرائيل ومصر فتح كل المعابر الحدودية لقطاع غزة لضمان حرية تنقل الناس والبضائع. وفرضت اسرائيل الحصار على غزة في أغلب الاوقات منذ سيطرة حماس على القطاع في يونيو حزيران 2007.

وكان صلاح البردويل المسؤول في حركة حماس قال لوكالة "معا" في وقت سابق ان اسرائيل ترغب في فتح المعابر لتعمل بنسبة تتراوح بين 70 و80 من قدرتها بعد التهدئة وتأجيل الباقي لحين التوصل لاتفاق لاطلاق سراح شليط وان اسرائيل تريد أيضا حظر دخول مواد تدخل في تصنيع الاسلحة أو الصواريخ.