الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غوغل تطلق برنامج "لاتيتيود" لرصد تحركات الآخرين

نشر بتاريخ: 07/02/2009 ( آخر تحديث: 08/02/2009 الساعة: 10:24 )
بيت لحم- معا- أطلقت شركة "غوغل" صاحبة محرك البحث الشهير على شبكة الانترنت الأربعاء، برنامجاً يمكن الأشخاص من رصد مواقع بعضهم البعض، باستخدام الهواتف المحمولة، وفق تقرير. ونقلت شبكة CBS الإخبارية على موقعها الإلكتروني أن برنامج "لاتيتيود - Latitude" يعتمد على "نظام تحديد المواقع - Global Positioning System"، وما يسمى المسح بالاستعانة بعلم المثلثات باستخدام أبراج الهواتف المحمولة.

وتتبلور طريقة عمل "لاتيتيود" بالاستعانة بأقرب ثلاثة أبراج اتصالات، وبضم البيانات المستقاة من "نظام تحديد المواقع"، يتسنى له رصد وتحديد موقع شخص ما.

وُصمم البرنامج للعمل على كافة هواتف الانترنت باستثناء "آيفون iPhone"، وفق التقرير. ويطرح "لاتيتيود" في الأسواق كآداة قد تساعد الآباء في تقفي أثر أطفالهم، إلا أن استخدامات الجهاز مفتوحة لرصد تحركات أي شخص كان، بعد الحصول على تصريح إن أمكن.

ويتيح "غوغل لاتيتيود" للأهل والأصدقاء تحديد مواقع بعضهم البعض، وقال ستيف لي، مدير الإنتاج للشبكة: "على سبيل المثال، سيتيح للفتاة التأكد من وصول صديقها إلى المطعم.. وإن لم يكن هذا الحال، فكم يبعد عنه".

وعلى صعيد متصل، تعرضت خدمات البحث على موقع "غوغل" على شبكة الانترنت في أواخر الشهر الماضي لعطل فني أعاق قدرة متصفحي الموقع من الإطلاع على نتائج البحث.

وصاحبت نتائج البحث التي تظهر للمتصفحين تحذيرات من احتوائها على محتويات ضارة بالأجهزة الشخصية في حال زيارة تلك المواقع، إلا أن العطل استمر لفترة محدودة. ونسبت الشركة العطل إلى "خطأ بشري"، مشيرة إلى أنه استمر لمدة 40 دقيقة.

ويعمل موقع "غوغل" بالتعاون مع موقع stopbadware.org على التحقق من عدم احتواء المواقع باختلافها، التي تظهر في قائمة نتائج البحث، على برمجيات مؤذية لأجهزة الكمبيوتر، كما تنبه المستخدمين لأية مخاطر محتملة.