الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات التأهيل في شمال غزة: اعداد المعاقين في تزايد

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 10:17 )
غزة- معا- عقد تجمع مؤسسات التأهيل في شمال غزة لقاء مفتوحا مع الفرق الميدانية التي قامت بمسح ميداني شامل بحثاً عن الأشخاص التي تعرضوا لإعاقات جراء الحرب علي غزة ودلك في مقر التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.

وثمن مصطفى عابد المتحدث باسم تجمع مؤسسات التأهيل في شمال غزة، الدور الذي قام به الفريق الميداني من جهد وعناء في الوصول إلى مناطق المتضررين من اجل التعرف على الأشخاص المعاقين الجدد وتحديد احتياجاته وأولوياتهم.

وقال عابد أن الفرق الميدانية أنهت عملية المسح وأوصت بضرورة تنفيذ برامج دعم نفسي اجتماعي للمعاقين وذويهم والناس الذين تم زيارتهم من الجرحى وتوفير الاحتياجات الأساسية من مواد تموينية وأدوات مساعدة وحفاظات وحليب للأطفال وأدوات صحية ومنزلية وبرنامج علاج طبيعي للجرحى ميدانيا والتأكيد على وصول هذه الاحتياجات الأساسية إلى مستحقيها والعمل بشفافية ومصداقية من قبل المؤسسات العاملة مع المتضررين.

وأشارت إيمان النجار منسقة البرنامج الخارجي بجمعية جباليا أن الفريق الميداني وأكد تخوف الناس من المؤسسات المحلية والدولية التي تقوم بزيارة المتضررين والعمل علي حصر الأضرار وعدم متابعتهم أو الرجوع إليهم.

وأفادت النجار أن معظم حالات الإعاقة الجديدة تعالج خارج البلد وحلل الفريق الميداني المعلومات والبيانات التي جمعوها سجل 14 حالة بتر في الأطراف العلوية و46 حالة بتر في الأطراف السفلية و3 حالات فقدان للإحساس و14 حالة شلل بكافة أنواعه و12 حالة إصابات في الرأس و 6 حالات تعاني من مشاكل في العيون ووجود 9 حالات تعاني من تشوهات و 8 حالات حروق و54 حالة إصابات متنوعة في كافة أنحاء الجسم.

وقال ماجد صالح مدير جمعية العطاء لتأهيل المعوقين ان الفريق الميداني قام بعملية مسح ميداني لكل من حي العطاطرة والسلاطين وعزبة ربه والتوام وحي الإسراء ومعسكر جباليا جباليا والبلد ومشروع عامر وحي الكرامة وأبراج الندي.

وبين صالح أن ما يزيد عن ثلاثون منزل من منازل المعاقين تضررت ضررا كليا وجزئيا، مطالبا مساعدة هولاء المعاقين في إعادة تأهيلهم نفسيا واجتماعيا وتقديم الأدوات المساعدة لهم.

وأشار عابد أن محافظة شمال غزة بلغ تعداد سكانها 250 ألف نسمة وان نسبة الإعاقة وصلت إلى 2.1% حسب إحصائية الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل شمال غزة .