الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير قانون دولي:إسرائيل تنتهك القانون بتقييدها حرية تنقل الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 11/02/2009 ( آخر تحديث: 11/02/2009 الساعة: 11:29 )
رام الله- معا -أكد الدكتور حنا عيسى أستاذ القانون الدولي بان مواصلة السلطات العسكرية الإسرائيلية في الاعتداء على حرية حركة وتنقل المواطنين الفلسطينيين يعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية.

وأضاف عيسى قائلا:" ان هذه الإجراءات تعتبر من قبيل العقوبات الجماعية التي تؤثر سلبا على كافة نواحي حياة السكان الفلسطينيين, حيث إن إسرائيل تمارس هذه السياسة بأنواع متعددة مثل إغلاق المدن الفلسطينية, إغلاق المعابر, رفض منح التصاريح للعمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل, فرض حظر التجول وتقييد الإقامة....الخ".

ونوه عيسى الى أن الآثار السلبية لتقييد حرية الحركة و التنقل ينتج عنه انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان الفلسطيني منها حق التعليم و حق الصحة وغيرها من الحقوق، وقال:" بحسب المادة 43 من اتفاقية لاهاي الرابعة لسنة 1907, فانه يسمح للسلطة المحتلة فرض إجراءات معينة تقيد حركة التنقل لاعتبارات أمنية, إلا أن هذه السلطات ملزمة بإيجاد توازن بين احتياجاتها الأمنية وضمان سير حياة السكان الخاضعين للاحتلال بشكل طبيعي".

وأضاف بان السلطات الإسرائيلية فشلت في تحقيق مثل هذا التوازن باتخاذها إجراءات صارمة تحد من حرية التنقل بشكل جسيم واستخدامها أحيانا القوة المفرطة في منع المواطنين من التحرك و التنقل.