الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حماس برئاسة ابو مرزوق والزهار يبحث في القاهرة التهدئة والمصالحة

نشر بتاريخ: 11/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 09:21 )
غزة- معا - يبحث وفد موسع من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى ابو مرزوق وعضوية كل من الدكتور محمود الزهار والمهندس عماد العلمي والمهندس نزار عوض الله والاستاذ محمد نصر وطاهر النونو قضية التهدئة والمصالحة الوطنية .

وقال الزهار في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة ان الوفد سيبحث عدة قضايا من بينها التهدئة في قطاع غزة وموضوع المصالحة الداخلية الفلسطينية وقضية المعابر.

وكان وفدان من حماس وفتح عقدا اجتماعا بالعاصمة المصرية مساء امس لإزالة العراقيل أمام الحوار الوطني بين الحركتين.

وتناولت المباحثات عدة قضايا بينها المعتقلون السياسيون والحملات الإعلامية المتبادلة، إضافة إلى مسائل التهدئة وإعادة إعمار غزة وعناصر المبادرة المصرية للمصالحة الوطنية الفلسطينية.

وقد ضم وفد حركة فتح القياديين عزام الأحمد وأحمد عبد الرحمن، في حين ضم وفد حركة حماس القياديين أيمن طه وجمال أبو هاشم.

وكان وفد حركة حماس التقى في العاصمة السورية مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع حيث تم مناقشة العديد من القضايا السياسية وخاصة تداعيات الحرب الاخيرة على غزة وموضوع التهدئة والحوار الوطني واعادة الاعمار ،لما دمره الاحتلال والمتوقع سياسيا في أعقاب نتائج انتخابات الكنيست.

وأشاد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع بالصمود الفلسطيني الكبير في قطاع غزة رغم الحرب الطاحنة التي شنها الاحتلال برا وبحرا وجوا والتي تسجل كوصمة عار في جبين الاحتلال معتبرا ان ما حدث هو بداية لمرحلة تاريخية جديدة في المنطقة.

واعتبر ان نتائج الحرب على غزة تحمل ابعادا اكثر من مجرد تداعيات مرحلية وصولا الى تداعيات استراتيجية تحتاج مواصلة الجهود لاستمرار تسجيل النقاط في هذا المجال.

من جانبه استعرض الدكتور محمود الزهار الوضع في قطاع غزة ونتائج الحرب ميدانيا وسياسيا وانسانيا على المواطنين مشيدا بصمود المواطنين ووقوفهم الى جانب المقاومة .

واشاد كذلك بالدور الذي لعبته بعض الدول العربية في دعم صمود الشعب الفلسطيني وخاصة الجمهورية العربية السورية ودور الشعوب العربية التي اعتبرت المساند الابرز في مواجهة الحرب التي شنها الاحتلال على غزة.

واكد الدكتور الزهار ان المقاومة بفصائلها المختلفة كانت تعلم تماما التداعيات الحقيقية لنتائج هذه الحرب وتعلم ما الذي تريده وتحركت وفق رؤية سياسية واضحة المعالم، "ولم يستطع الاحتلال ان يفرض ارادته على شعبنا رغم قسوة المعركة وضراوتها واستهداف المدنيين والمنازل وتدمير البنى التحتية".

وبحث الوفد مع نائب الرئيس السوري بشكل مفصل كل المتغيرات الاخيرة التي تلت الحرب أيضا والجهود المبذولة حاليا للتوصل الى تهدئة متبادلة في مقابل وقف العدوان ورفع الحصار وضرورة الشروع الفوري بازالة الركام والبدء باعادة الاعمار

واكد الوفد على أن الحوار الفلسطيني الفلسطيني جزء من التحرك السياسي الحالي باعتباره مصلحة فلسطينية بحاجة الى تهيئة الاجواء وخاصة في ما يتعلق اطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجون الضفة الغربية.

وبحث الطرفان نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي أظهرت انحيازا اسرائيليا واضحا نحو التطرف واليمين مما يشكل رسالة سياسية واضحة الى المنطقة ويؤكد صوابية بعض المواقف ويؤكد ايضا فشل ايهود باراك الذي قاد الحرب على غزة في اقناع المجتمع الصهيوني بالنصر.

وكان عدد من قادة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قد التقوا ظهر اليوم عددا من قادة الفصائل المقاومة المتواجدين في دمشق وبحثوا بشكل مفصل المتغيرات الاخيرة بعد الحرب وموضوعات التهدئة والحوار الوطني.