الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة النرويجية للتنمية تمول إنشاء 3 مراكز لإنتاج الأكسجين في الضفة

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 15:56 )
رام الله -معا- استقبل وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اليوم الخميس وفد من الوكالة النرويجية للتنمية " نورواك " برئاسة ممثلها في فلسطين جون جنسن.

وفي بداية اللقاء قدم وزير الصحة تحياته باسم الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة للحكومة والشعب النرويجي ولمؤسسة" نورواك" على الجهود المتواصلة التي تبذلها من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني على كافة الأصعدة لا سيما في المجال الصحي.

وخلال اللقاء تم مناقشة آفاق التعاون ما بين وزارة الصحة ووكالة "نورواك " النرويجية لا سيما استعراض وتقييم للبرامج التي تقوم بها، خاصة فيما يتعلق بالوضع الصحي الصعب الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي بعد عدوانه الأخير على المحافظات الجنوبية لا سيما مع استمرار إسرائيل حصارها.

واوضح جنسن في هذا المجال أن النرويج ستشارك في المؤتمر الذي دعت إليه القاهرة لغاية دعم إعادة أعمار غزة، مؤكدا أن النرويج ستكون احد لجان رئاسة المؤتمر المزمع عقده قريبا، وان وزير خارجية النرويج سيحضر إلى فلسطين للقاء رئيس الوزراء د.سلام فياض وعدد من المسؤولين، وذلك قبل توجهه للمشاركة في المؤتمر المذكور .

ووافق الجانب النرويجي على دعم وتمويل إنشاء ثلاث مراكز لانتاج الاكسجين في الضفة الغربية، حيث تعهدت "نوراوك" بتزويد وزارة الصحة بثلاث آلات ثقيلة لهذا الغرض ستوزع على محافظات الخليل جنوب ورام الله وسط ونابلس شمال المحافظات الشمالية، بحيث ستعتمد وزارة الصحة على إنتاج الأكسجين بشكل كامل بعد بدء المشروع، مما سيساهم بتخفيض النفقات بمقدار مليون شيكل، حيث كان هذا المبلغ ثمن فاتورة شراء الأكسجين لعام 2008 فقط.

كما تم خلال اللقاء الذي حضره كذلك عن الجانب الفلسطيني د.قاسم معاني مدير وحدة التعاون الدولي، ود.رزق عثمان مدير دائرة المشتريات والمهندس إبراهيم عليان مدير دائرة الهندسة وعائشة منصور مساعدة وزير الصحة، تم الاتفاق على أن تستمر النرويج بتقديم الدعم لوزارة الصحة وان تأخذ على عاتقها تدريب وصيانة الآلات المذكورة إلى فترة ما بعد التشغيل وقدرة طواقم وزارة الصحة على متابعة الأمور الفنية وغايات الصيانة، إضافة إلى استعداد النرويج لدراسة إي احتياج تطلبه وزارة الصحة للعمل على تلبيته وفق المستطاع، مبدية وقوفها مع الشعب الفلسطيني وحكومته ومؤسساته الخدماتيه بشكل متواصل.