الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني يعقد ورشة حول فن رسم الكاريكاتير

نشر بتاريخ: 13/02/2009 ( آخر تحديث: 13/02/2009 الساعة: 14:57 )
القدس- معا- يعقد المجلس الثقافي البريطاني وبالتعاون مع معهد تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت بمشاركة رسام الكاريكاتير الأردني الساخر عماد حجاج ورشة فنية حول "فن رسم الكاريكاتير" وذلك يوم غد السبت في قاعة كمال ناصر في الجامعة، وسيبدأ الفنان يومه في الجامعة بمحاضرة عامة حول تجربته الذاتية في فن الكاريكاتير وبعد ذلك سيعقد ورشة حول فن الكاريكاتير بالتعاون مع فنانين فلسطينيين.

وينظم المجلس هذه الزيارة والورشة كجزء من مشروع " الإعلام والمجتمع" الإقليمي الذي يدعمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع مؤسسة الغارديان وفرع الخدمات العالمية في هيئة الإذاعة البريطانية الذي أطلق في عام 2004 ويهدف الى بناء شبكة عمل تضم مختصّين إعلاميين عبر البلاد الستّ المشاركة وهي لبنان، سوريا، الاردن، المملكة العربية السعودية، الاراضي الفلسطينية، ومصر بالإضافة الى المملكة المتحدة، ويهدف مشروع "الإعلام و المجتمع" الإقليمي إلى رفع كفاءة الصحفيين والإعلاميين وزيادة تغطيتهم لقضايا المجتمع من حولهم، بالإضافة الى خلق شبكة اتصال تربطهم والإعلاميين في بريطانيا وفي المنطقة العربية.

ومن الجدير ذكره أن الزيارة تأتي إلى جانب معرض "المصابيح المضيئة" الذي بدأ باكورة جولته في فلسطين يوم الخميس الماضي في حوش الفن الفلسطيني في القدس، ويشارك فيه مجموعة من أبرز فناني الكاريكاتير المعروفين في المنطقة العربية تشارك في معرض "المصابيح المضيئة" و هم أرماند حمصي (لبنان)، وعلي فرزات (سوريا)، وعماد حجاج وجلال الرفاعي (الأردن)، وعامر شوملي وباسل نصر (فلسطين)، ومصطفى حسين (مصر)، ويزيد الحارثي (السعودية)، وذلك برسومات عن القضايا الإجتماعية المختلفة فى كل بلد. يسلط المعرض الضوء على قضايا اجتماعية وسياسية مهمة من وجهة نظر مجموعة من الرسامين العرب. وبالإضافة إلى القدس، سيزور المعرض عدة مدن وجامعات فلسطينية على مدار العام الحالي بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير الفلسطينية ولإثُارة الاهتمام بقضايا اجتماعية مختلفة ومناقشتها. وقد زار المعرض كلاُ من بيروت ودمشق، وبعد فلسطين سيزور كلاً من عمان والقاهرة.

وقد أقيم نفس المعرض في قاعة جريدة الجارديان في تموز/يوليو 2009 بالمملكة المتحدة، وتم عرض 60 لوحة كاريكاتورية لمدة اسبوعين عكست فيه تعامل الفنانين العرب مع قضاياهم مما أدى الى نجاح المعرض وإقبال جماهيري كبير.