الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يعتذر عن المشاركة في منتدى امريكيا والعالم الاسلامي بقطر

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 17:37 )
أريحا- معا- اعتذر الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية عن المُشاركة كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية لمنتدى أمريكيا والعالم الإسلامي الذي ينعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان من المقرر أن يُشارك د. عريقات في حوار حول التحديات التي تواجه العلاقات الإسلامية مع الولايات المتحدة الأميركية مع الجنرال ديفيد باترويس قائد المنطقة الوسطى في الجيوش الأمريكية.

رفض د. عريقات أبداء الأسباب وراء اعتذاره عن المُشاركة.

ومن الجدير ذكره، انه قد افتتحت في الدوحة مساء السبت الدورة السادسة "لمنتدى امريكا والعالم الاسلامي"، والذي يعد اول تجمع سياسي وفكري لشخصيات امريكية واسلامية منذ تنصيب الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي تعهد فتح صفحة جديدة مع العالم الاسلامي.

وقال مساعد وزير الخارجية القطري للمتابعة محمد الرميحي لوكالة فرانس برس إن "أغلب الحاضرين من الحزب الديموقراطي وعاملين فعليين في ادارة الرئيس الامريكي الجديد".

ويخصص المنتدي جلسة بعنوان "الادارة الامريكية والعالم الاسلامي" لطرح الاسئلة حول اولويات الادارة الامريكية الجديدة.

وتعقد الدورة السادسة للمنتدى تحت شعار "التحديات المشتركة", بحضور حوالى 250 من قادة الفكر والسياسة والدين والعلم والفنون والثقافة من الجانبين.

وينظم المنتدى معهد بروكينغز التابع للحزب الديمقراطي الاميركي ووزارة الخارجية القطرية.

وكان من المفترض ان يتحدث في المنتدى د.صائب عريقات كبير المفاوضين في السلطة الفلسطينية لكنه اعتذر دون ذكر اسباب، والنائب السابق لرئيس الوزراء الماليزي انور ابراهيم وديفيد بيترايوس قائد القيادة الامريكية الوسطى وبرهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي.

ومن اهم الحاضرين ايضا مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة وديفيد روبنشتاين احد مؤسسي مجموعة كارلايل الامريكية وجيمس وولفنسون الرئيس التنفيذي لشركة وولفنسون الرئيس السابق للبنك الدولي.