الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: تفاهمات التهدئة التي توصلنا لها وديعة لدى المصريين

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 18:10 )
غزة- معا- يستمر وفد حركة حماس من الداخل والخارج بالتواجد في الاراضي المصرية حتى يتم الوصول الى رد نهائي بشأن اتفاق التهدئة الذي تراجعت عنه اسرائيل في ساعاته الاخيرة.

وتقول حماس انها توصلت لموقف نهائي ولتفاهمات نهائية وانها تترك هذه التفاهمات وديعة لدى المصريين ولن تقبل بأي جديد عليها كما قال الناطق باسم حماس د. اسماعيل رضوان.

ويأتي هذا التصريح بعد ان ربطت اسرائيل أي اتفاق تهدئة بقضية الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط، وبعد أن طالبت بمدة زمنية مفتوحة للتهدئة.

رضوان قال ان حركته وباقي الفصائل ترفض اية عروض جديدة ولن تتعامل معها ولن تقبل بأي اشتراطات تضعها اسرائيل سواء تلك المتعلقة بالمدة الزمنية او الجندي شاليط مؤكدا هذا الشق منفصل تماما عن موضوع التهدئة وله استحقاقات أخرى، مشيرا الى انه لا جديد في هذا الملف.

ودعا رضوان الجانب المصري الى أن يعلن بصراحة من المعيق للتوصل الى اتفاق تهدئة ومن المتسبب الحقيقي في فشله فيما اذا ما فشلت جهود التهدئة، داعيا مصر في الوقت ذاته الى المسارعة في فتح معبر رفح وبشكل عاجل.

وعن انباء حول تراجع مصر عن كونها الضامن لأي اتفاق قال: "مصر أكدت لنا أنها هي الضامنة لهذا الاتفاق وفي حال تراجعت فإن هذا سيخلق اشكالات كبيرة تعيق التوصل له".

وحمل رضوان الاحتلال الاسرائيلي المسئولية الكاملة عن أي فشل بهذا الاطار قائلا انه المعيق ومشيرا الى ان وفد حماس بمصر ينتظر الرد النهائي اما بالسلب او الايجاب حول التوصل لهذا الاتفاق.