الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبية تستنهض الاتحادات الرياضية وتناقش اجندتها واستحقاقاتها

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 20:18 )
** الاولمبية تستنهض الاتحادات الرياضية وتناقش اجندتها واستحقاقاتها القارية والاسيوية وفق خطة طموحة واستراتيجة واضحة **
** اللواء الرجوب : الاولمبية اطار وطني مقدس وملتزمون بتوفير الدعم لكل اتحاد يحدد خطته ويضع آلية لتنفيذها **
** نعتز بتاريخ وانجازات وزارة الشباب والرياضة ونفتخر بطاقمها ونتطلع إلى تصويب العلاقة مع الوزارة .
** لا يوجد موقف شخصي اتجاه وزراة الشباب والرياضة ويجب وضع قانون يحكم العلاقة بما لا يتعارض حماية منجزاتنا **
** الاولمبية تطالب بعض الاتحادات بتصويب أوضاعها الإدارية وتحديد سقف زمني للاطلاع على أداء الاتحادات عموما حول تنفيذ خططها

غزة – معا - محمد العمصي الناطق الاعلامي للجنة الاولمبية الفلسطينية -
عقدت اللجنة الاولمبية الفلسطينية بمشاركة الاتحادات الرياضية ورشة العمل الأولي لها منذ انتخاب المكتب التنفيذي لها في التاسع عشر من شهر ديسمبر الماضي مع الاتحادات الرياضية تحت عنوان استنهاض الرياضية الفلسطينية وفق خطة استراتيجية لتصويب أوضاعها في المحافظات الشمالية والجنوبية والشتات .
حيث رحب اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية بممثلي ورؤساء الاتحادات الرياضية ، ثم وقف الحضور وقاموا بقراءة الفاتحة علي أرواح الشهداء في غزة والوطن، وخاصة شهداء الحركة الرياضية الذين قضوا في المجزرة الاخيرة على قطاع غزة .
وخاطب الرجوب الحضور مؤكداً لهم أن ورشة العمل الأولى هي للخروج بآلية واضحة لاستنهاض الرياضة في فلسطين، وهذا يقتضي صياغة رؤية ذات استراتيجة تصاغ من قبل جميع رؤساء الاتحادات تتضمن روزنامة وطنية تقوم على ثلاثة محاور هي: المشاركات والفعاليات المطلوبة من كل اتحاد ضمن أجندة وطنية؛ والأمر الثاني هو الاستحقاقات القارية والآسيوية؛ وثالثا المشاركة في اولمبياد لندن 2012 .
وحدد الرجوب للاتحادات الرياضية أن هذه الرؤيا يجب أن تكون قبل الأول من شهر ابريل القادم للخروج بصيغة مشتركة يكون الجميع مطالب فيها ان يقوم بدوره بشكل موضوعي وبعيداً عن اية استحقاقات من التجربة السابقة للانتخابات او ما حدث فيها، مؤكداً أن المشاركات والخطط الموضوعة يجب ان تحمل رسالة وطنية لا تتعارض مع القرار السياسي، لأن واجبنا بالمحافظة على مصداقيتنا امام الشعب وحضورنا الدولي، مشيراً إلي وجوب عقد ورشة عمل موسعة تضم جميع المهتمين من اكاديمين ورياضيين ورؤساء الاتحادات وذلك لصياغتها.

** استئجار مقر للاولمبية في رام الله .. قريباً **
واعلن الرجوب عن قرب استئجار مقر للجنة الاولمبية الفلسطينية في رام الله على غرار الاولمبية في غزة، حيث أكد انه سوف يتم تخصيص مقرات للاتحادات لادارة ومتابعة عملها على ان ذلك لا يعني إلغاء تواجدها في مقراتها ضمن التوزيعات الجغرافية وإنما ليساعد على تنظيم العمل ضمن وحدة الاداء الرياضي والمتابعة المستمرة والاحتكاك الرسمي الممنهج.
وطالب الرجوب الجميع بالمشاركة فيما يخدم المصلحة العامة، مقدِماً التزام المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية بالحفاظ على قانونية ورؤية التمثيل الدولي، مشيراً إلي أن الاولمبية والرياضة والامكانيات المتاحة هي للجميع، ولكن ضمن خطة الاتحادات الواضحة، مع التأكيد على اهتمام القرار السياسي بدعم الرياضة ودفع الحراك القائم الى الامام .

** العلاقة مع الوزارة تخضع للقانون **
في موضوع أخر أكد اللواء جبريل الرجوب انه لا يوجد اي موقف شخصي اتجاه وزارة الشباب والرياضة، ويجب أن يكون هناك قراراً مدعوما بالقانون ليحدد ويحكم هذه العلاقة، وأكد في ذات الوقت على انه لا يحق للوزيرة التدخل بامور الاولمبية بما يتعارض مع النواحي القانونية التي تحدد مرجعية الاولمبية وعلاقتها بالاولمبية الدولية والمصلحة الوطنية، ووجوب ضبط العلاقة في حدود الرقابة الإدارية والمالية وتوفير البنى التحتية.
وأضاف الرجوب: هدفنا دائماً هو حماية الرياضة من أية اجندة شخصية او سياسية، ونسعى لحماية اللاعب ومتطلباته كونه سفيراً حسناً لفلسطين و للرياضة في العالم .
** دعم الاتحادات مسئولياتنا ولكن ضمن خطة قابلة للتطبيق **
اما بخصوص دعم الاتحادات الرياضية مالياً فأكد رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ان هذا دورنا وسوف نسعي لحصول جميع الاتحادات علي مخصصات ثابتة نتيجة قرار سياسي، ولا يحق لاحد حجب العطاء ضمن موقف شخصي، مشيراً أن مصادر التمويل يجب ان يكون لها اطار وطني وبعيدة عن اي مزاودة قد تحدث، وان الاولمبية ستكون مسئولة عن توفير الدعم لكل اتحاد يحدد خطته ويضع الية واضحة للتنفيذ، متمنيا أن تكون تجربة اتحاد كرة القدم نموذجاً يُحتذى به لتطوير عمل الاتحادات الأخرى.

** تشكيل لجنة للتحضير لورشة اوسع **
وفي نهاية الورشة في محافظات الشمال تم الاتفاق علي اختيار لجنة من الاتحادات والاولمبية للتحضير لورشة موسعة سيتم استضافتها في اريحا لدى اتحاد الفروسية، حيث سيتم لاحقاً الاعلان عن اعضاء هذه اللجنة وبرنامج الورشة القادمة بالكامل.

** الاولمبية تمهل الاتحادات تصويب اوضاعها **
وفي محافظات الجنوب استقبل مبني اللجنة الاولمبية الجديد أكثر من 24 اتحاداً رياضياً في الورشة التي اقيمت في مقر الاولمبية الجديد، حيث استمعت اللجنة الى خطط وهموم ومشاكل واقتراحات الاتحادات الرياضية للنهوض بالاتحادات الرياضية .
وتحدث فتحي جودة امين عام اللجنة فتطرق الى مسألة عدم اتفاق ثمانية اتحادات رياضية تم اختيار رؤساء اتحاداتها من قبل تحضيرية اللجنة الاولمبية السابقة على تشكيل اتحاداتها المركزية حتي اللحظة ، حيث اشار الى ان الاولمبية لم تتدخل حتي اللحظة في حسم هذا الموضوع وتترك المجال الي اعضاء الاتحاد في محافظات الوطن الشمالية والجنوبية للاتفاق على اتحاداتها المركزية ، والا فان اللجنة الاولمبية الفلسطينية ستتدخل وستقول كلمة الفصل في ذلك في حال عدم الاتفاق .
واوضح جودة : ان الاسماء والمسميات هنا يجب ان تتقزم امام مصلحة الوطن ومصلحة الحركة الرياضية في ترتيب صفوفها والاتفاق على رأس واحد لاتحادات مركزية تشارك باسم فلسطين وذلك منعاً لازدواجية التمثيل ، حيث لن يكون ذلك متاحاً كما كان في السابق امام أي اتحاد يسعي الي تعطيل الاتفاق المركزي على الاتحادات الرياضية .
ووزعت الاولمبية ثلاثة تعميمات على الاتحادات الرياضية بخصوص تغيير اختامها بحيث اعطت الاحقية في استخدام هذه الاختام لرئيس وامين سر الاتحاد المركزي فقط، إضافة إلى تعميم يختص بالمشاركات الخارجية حيث اكدت ان اللجنة تطالب الاتحادات الرياضية بضرورة اخطار اللجنة بالدعوة الموجهة للاتحاد لاي مشاركة خارجية قبل فترة، وان المشاركة يجب ان تكون باتفاق وتوافق بين اعضاء الاتحاد فى شقي الوطن وعدم الرد منفرداً على الرسالة واخطار اللجنة بذلك والا فان اللجنة الاولمبية ستضطر الى وقف هذه المشاركات .

** متولي يشرح نتائج زيارة الكويت **
من جهته استعرض داود متولي الزيارة الناجحة التي اختتمها وفد اللجنة الاولمبية برئاسة اللواء جبريل الرجوب الي دولة الكويت الشقيقة .
وأشار خلال حديثة لرؤساء وممثلي الاتحادات ان الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس ، حيث فتحت القيادات الرياضية الكويتية وعلى رأسها سعادة الشيخ احمد الفهد الصباح ورئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة الكويتي وبير ميرو مدير التضامن الاولمبي الدولي اذرعهم لمساعدة الحركة الاولمبية في فلسطين ، واعادة اعمار البنية التحتية التي دمرها الاحتلال خلال عدوانه الاخير على قطاع غزة .
وأكد متولي أن من ثمار هذا اللقاء هو دعوة الشيخ احمد الفهد الصباح الي زيارة فلسطين حيث اكد زيارته للوطن على رأس وفد رفيع يطلع خلالها على اوضاع الرياضة الفلسطينية في الوطن .
واوضح أن اللواء جبريل الرجوب قدم شرحاً وافياً عن خطة اللجنة الاولمبية الطموحة ورؤيتها المستقبلية للنهوض بجميع كوادر الحركة الاولمبية الفلسطينية ، حيث لقي ذلك ترحاباً كبيراً وشجع الاسرة الدولية على تقديم كامل سبل الدعم للجنة الاولمبية الفلسطينية سواء على صعيد تاهيل الكوادر او المشاركات الخارجية .