الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كديما يوافق على معظم شروط حزب ليبرمان للائتلاف الحكومي

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 21:43 )
القدس- معا- أعرب حزب كاديما عن موافقته على معظم الشروط التي وضعها حزب اسرائيل بيتنا لانضمامه الى الائتلاف الحكومي برئاسة كاديما باستثناء البند الداعي إلى سن قانون يشترط الجنسية الإسرائيلية بتصريح ولاء للدولة .

وقد سلم الوزير حاييم رامون عضو الكنيست ستاس مسجينكوف رسالة تتضمن هذه الموافقة . ورحب حزب اسرائيل بيتنا برد كاديما وقال انه ينتظر ردا سريعا من حزب الليكود أيضاً .

وإنتقد حزب العمل بشدة موافقة حزب كاديما على معظم الشروط التي وضعها حزب إسرائيل بيتنا اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان لقاء انضمامه إلى حكومة ائتلافية تقودها كاديما. إذ قال سكرتير حزب العمل النائب إيتان كابل إنه صار جلياً بطلان ادعاءات حزب كاديما بأنه حزب وسطي معتبراً أن الناخبين اليساريين الذين اقترعوا للسيدة تسيبي ليفني كانوا سيتراجعون عن موقفهم لو علموا مسبقاً أن كاديما معنية بإرساء الشراكة مع حزب إسرائيل بيتنا .

ووصف النائب العمالي أوفير بينس إن حزب كاديما يتخذ موقف الاستكانة من حزب إسرائيل بيتنا ويوافق ضمناً على الرسالة العنصرية لهذا الحزب.

ويشار إلى كاديما رفضت مع ذلك موقف إسرائيل بيتنا الداعي إلى سن قانون يشترط الجنسية الإسرائيلية بتصريح ولاء للدولة .

في سياق ذي صلة قال زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو انه ينوي تشكيل حكومة باسرع ما يمكن مع الشركاء الطبيعيين لحزبه على حد تعبيره .

واشار نتانياهو الى انه ينوي التوجه الى كاديما ليعرض عليها الانضمام إلى حكومة برئاسته لكنه أضاف أنه يجب على هذا الحزب ان يعي أنه لا يمكن تبديد الوقت .