الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفاز يتوقع تأجيل الانتخابات الفلسطينية او الغاءها, ويؤكد جاهزية جيشه لمواجهة اي هجوم لحزب الله

نشر بتاريخ: 20/12/2005 ( آخر تحديث: 20/12/2005 الساعة: 04:00 )
القدس- معا- توقع وزير الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز ان يدفع تعزز قوة حماس والانشقاق الحاصل في حركة فتح بالسلطة الفلسطينية الى إرجاء الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في 25 الشهر المقبل أو حتى الى الغائها.

وقال موفاز في جلسة الحكومة الاسرائيلية ان السلطة تعاني أزمة خطيرة وان المنظومة السياسية الفلسطينية تعيش مرحلة حاسمة على خلفية تعزز قوة حماس بـالانتخابات البلدية الأخيرة، ما ينذر بإرجاء الانتخابات أو إلغائها.

وعاود موفاز اتهامه السلطة بالقصور في مواجهة اتساع "رقعة الارهاب "الى الضفة الغربية وقطاع غزة، وقال انه تتوافر لدى اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية انذارات محددة بوقوع "عمليات ارهابية " ضد اسرائيل، ما استدعى جيش الاحتلال الى القيام بعملية اعتقالات واسعة في مدينة نابلس شملت 70 فلسطينياً. وتابع ان اسرائيل استأنفت عمليات اغتيال الكوادر الفلسطينية.

وتطرق موفاز الى احتمال تسخين الأوضاع على الحدود اللبنانية، وقال ان "حزب الله يخطط لعملية ارهابية جديدة، فيما الجيش الاسرائيلي يستعد براً وجواً وبحراً لمواجهة أي تصعيد جديد يقدم عليه الحزب".

واعتبر ان تجربة تسيير القوافل بين قطاع غزة والضفة الغربية "لن تتم الا بعد ان تتيقن اسرائيل بشكل قاطع بأن الأمر لن يعرض أمن الاسرائيليين الى الخطر".

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان موفاز شدد على ان الظروف الامنية ليست مواتية في الوقت الراهن لمثل هذه القوافل.
وكان من المفترض ان تنطلق اول قافلة بين قطاع غزة والضفة الخميس الماضي،لكن اسرائيل ارجأت تنظيم هذه القوافل بعد عملية نتانيا التي اسفرت عن مقتل خمسة اسرائيليين ومنفذها.