الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الحكم المحلي يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الدنمارك

نشر بتاريخ: 17/02/2009 ( آخر تحديث: 17/02/2009 الساعة: 19:10 )
البيرة -معا- ترأس المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي اجتماع اللجنة التوجيهية للمشروع الدنماركي الخاص بمحافظة جنين، وذلك بمشاركة وفد دنماركي يمثل الحكومة الدنماركية الممول الرئيسي لهذا المشروع.

وفي بداية اللقاء استعرض المهندس غنيم للوفد الدنماركي اهم الانجازات التي قامت بها اللجنة التوجيهية للمشروع، واعطى لمحة عن طبيعة عمل اللجنة والخاصة بمشروع دمج عدد من قرى محافظة جنين ضمن هيئة محلية واحده من خلال نموذجين هما قرى شرق جنين ومجموعة القرى المحيطه ببلدة ميثلون.

وأكد غنيم ان الوزارة تعكس حالياً على وضع معايير لسياسة دمج الهيئات المحلية بهدف تقليص عددها الى اقل قدر ممكن، وأضاف ان الوزارة وضعت دليل عمل واجراءات خاص بالنموذجية المنوي تتطبيقها في محافظة جنين والتي من المفترض ان تسبق عملية الدمج الرسمية تتعلق اولاها بكتاب رسمي يعبر عن رغبه الهيئات المحلية باقامة هيئة محلية واحدة، من خلال الدمج حيث سيتبع ذلك انجاز مخطط هيكلي واحد للمنطقة وعمل تقرير مالي واداري للهيئات المحلية المعنية والخطوه الرابعه ستكون بالتوصيه لمجلس الوزراء من اجل المصادقة على ذلك وأضاف ان الوزارة تسير بخطى ثابته بهذا الاتجاه وانه سبق وان قام بزيارة المنطقة اكثر من مره للاطلاع عن كثب حول ما يتم انجازه وان الوزارة تولى هذه المنطقة عناية ورعاية خاصه من اجل انجاح التجربة كي تصبح نموذجا يحتذى به لباقي المحافظات.

وأكد ان الوزاره يصلها يوميا العديد من المطالبات من الهيئات المحلية تؤكد رغبتها في الموافقة على دمج اعداد من الهيئات المحلية. وان الوزاره تولي موضوع التنمية في الهيئات المحلية اهمية كبيره وهذا الامر يحتاج الى مساعدات الدول الصديقة، واضاف ان هناك عددا من الدول ترعى نماذج خاصة بدمج الهيئات المحلية اضافه الى الدنمارك مثل مؤسسة جايكا اليابانية في منطقة اريحا والاغوار وكذلك المشروع البلجيكي في محافظة طولكرم.

بدوره سمير دوابشة مدير عام حكم محلي جنين اكد انه ومنذ اللحظه الاولى لتشكيل اللجنة الفنية فقد قامت بمتابعة كافة القضايا المناطه بها وانها تقوم حاليا بعملية مسح للاحتياجات التنموية لهذه المنطقه واضاف انه وبالتعاون مع صندوق البلديات يقومون بمتابعات ميدانيه لانجاح هذين النموذجين.

اما عبد المغني نوفل مدير عام صندق البلديات فقد استعرض الدراسة التي وضعها الصندوق التي تتعلق باهم الانشطه التي من المفترض القيام بها واضاف ان الوزارة والصندوق يتابعون عن كثب ما يتم اجازه من اجل انجاح هذا المشروع.

وابدى الوفد الدنماركي عن شكرهم واهتمامهم لما تقوم به الوزارة واضاف السيد كورت جنسن ان الدنمارك مهتمة باستمرار تقديم مساعدتها للشعب الفلسطيني في الضفة اضافة الى انها ستحصص رزمة من المشاريع لغزة سيتم تقديمها من خلال مؤتمر المانحين. وأضاف انهم سيقومون بزيارة ميدانيه لمناطق عمل المشروع في محافظة جنين للاطلاع عن كثب حول ما يتم انجازه.

وفي نهاية اللقاء اجاب المهندس غنيم على عدد من التساؤلات التي ابداها اعضاء الوفد الدنماركي والتي تتعلق بسياسة الوزارة بدمج الهيئات المحلية.
وقد شارك بهذا اللقاء كل من ريما مجج من الممثلية الدنماركية وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة.