السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يستكمل مشروع تقوية اللجان الشعبية في قلقيلية

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 12:20 )
قلقيلية- معا- استكمل اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع تقوية اللجان الشعبية للمشاركة في عملية التنمية في منقطة قلقيلية بالشراكة مع مؤسسة مندوبات وبتمويل من حكومة الباسك.

واكد منسق المشروع خالد برهم ان المشروع اشتمل على تشكيل لجان محلية في خمس قرى هي فرعتا وعزون وباقة الحطب وجيوس وحجة، حيث تم تدريب هذه اللجان في مواضيع الاستراتيجيات الزراعية وادارة المزرعة والتعاونيات وحقوق المزارع والتسويق الزراعي وذلك لتصبح قادرة على تحديد احتياجات المنطقة بالمستقبل، كما يتضمن المشروع دعم المزارعين بالاشجار والبذور والاشتال في القطع الزراعية، وانشاء تعاونيات دجاج حيث تم توزيع 810 دجاجة في كل من القرى المذكورة مع الاعلاف.

واوضح برهم ان تعاونيات الدجاج خلقت نوع من التواصل بين افراد التعاونية بالاضافة الى التقاسم الوظيفي في التعاونية وتوفير جزء من الربح الصافي لاستثماره في مشاريع اخرى وبالتالي اصبحت التعاونيات قادرة على الانتاج.

وقالت سوزان الطويل من قرية فرعتا ان المشروع اعطى بذره جديدة لمشروع كبير كما شجع العاطلين عن العمل ليكون لهم هدفا لتوسيع المشروع، كما قامت التعاونيات بتوفير مبلغ من الربح ليكون نواة وانطلاقة لمشروع اخر.

واشتمل المشروع ايضا على انشاء تعاونيات نحل في عزون و جيوس حيث تم توزيع خلايا نحل مع لوازمها بالاضافة الى تأهيل 5 آبار في القرى المذكوره. وهدف المشروع الى رفع اداء وقدرة اللجان الزراعية لتكون قادرة على تحديد احتياجات المنطقة.

كما بدأ الاتحاد بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحسين الوضع المعيشي والاقتصادي للمزارعين المتضررين من الجدار بمشاركة مؤسسة " فانديسو" وبتمويل من الحكومة الاسبانية وذلك في عشرة قرى في منطقتي طولكرم وقلقيلية هي: نزلة عيسى، خربة جبارة، فرعون، شوفة، شويكي، جيوس، حبلة، راس عطية، النبي الياس، مدينة قلقيلة.

وتشتمل المرحلة الثانية من المشروع انشاء عشرة بيوت بلاستيكية كاملة في المناطق المذكورة وتأهيل بيوت بلاستيكية ببلاستك السقف وشبكات مياه، بالاضافة الى توزيع نحل تلقيح واشتال. وهدف الاتحاد من المشروع الى الحد من البطالة والفقر ورفع مستوى الامن الغذائي.