الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

حملة 'سلام يا صغار' توقع ثماني اتفاقيات لدعم أطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 18/02/2009 ( آخر تحديث: 18/02/2009 الساعة: 19:07 )
رام الله- معا- وقعت حملة 'سلام يا صغار'– مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين، اليوم، اتفاقيتين بقطاعي الصحة والثقافة، وست اتفاقيات لدعم مشاريع إغاثة غزة بقيمة 696821 دولارا.

وذكر بيان للحملة أن الاتفاقية الأولى وقعت مع مؤسسة إنقاذ الطفل البريطاني تحت عنوان 'نادي الحكايات'، ويهدف المشروع إلى ترميم مكاتب مؤسسة 'تامر الجديدة' وتصميم غرفة خاصة بنشاط الحكايات للأطفال.

وأضاف البيان: من المتوقع أن يشجع المشروع نحو مئة ألف طفل سنويا على الاستفادة من الغرفة الخاصة بنشاط الحكايات للأطفال من خلال توفير مساحة للعب والرسم والكتابة التعبيرية والدراما وحلقات النقاش، وستشارك حملة 'سلام يا صغار' بمبلغ 181827 دولارا لترميم المبنى الواقع في أحياء رام الله القديمة ما ينعش البلدة التي تعاني من تهميش في الخدمات والمرافق الحيوية.

وقال مدير الحملة في فلسطين طارق زغلول قطب إن أحد أهم أولويات حملة سلام يا صغار هو تزويد ثقافة الطفل الفلسطيني بالمعرفة عبر أماكن متخصصة تتيح له الفرصة بتنمية مواهبه وتوسيع مداركه.

كما تم توقيع الاتفاقية الثانية مع 'ميرلين' لإنجاز مشروع 'عيادة الطفل السليم' الذي سيقدم خدمات صحية مباشرة لـ 8067 طفلا، وقدمت الحملة دعما لإنجاز المشروع بلغ 145555 دولارا، بهدف الكشف المبكر عن الأمراض غير المكتشفة في أوساط الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات، مثل المشاكل الصحية الخلقية في القلب، والخصية المهاجرة، وانبساط القدم، وفقر الدم.

وأشار البيان إلى أن المشروع سينفذ في خمس محافظات فلسطينية هي: نابلس وجنين وقلقيلية وطولكرم وسلفيت.

وقال قطب 'إن الكشف السريري المبكر عن هذه الأمراض، يهدف لضمان نمو صحي وسليم للأطفال في هذه المرحلة وتجنبا لأية مضاعفات مرضية مستقبلا'.

كما تعاقدت الحملة على مجموعة من المشاريع التي تدعم عمليات إغاثة أهالي قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع خلال الشهر الماضي، بقيمة بلغت 369434 دولار. حيث تم توقيع اتفاقيات مع الإغاثة الزراعية بهدف دعم شحن المواد التي تم التبرع بها من خلال الحملة الشعبية لإغاثة أهل غزة إلى القطاع وتوصيلها وتوزيعها على الأهالي المنكوبين، وساهمت الحملة بمبلغ 48750 دولارا.

وذكر البيان أن حملة 'سلام يا صغار' وقعت اتفاقيتين مع منظمة الإغاثة والتنمية الدولية 'IRD'، تدعم الأولى وصول مساعدات تم التبرع بها من الولايات المتحدة الأميركية إلى الضفة الغربية، ومن ثم شحنها إلى القطاع بمبلغ 7000 دولار، أما الاتفاقية الثانية والتي بلغت قيمتها 53000 دولار فخصصت لشراء مصابيح يدوية تعمل بالطاقة الشمسية ليتم توزيعها على 2700 عائلة في القطاع.

وشدد قطب على الحاجة الضرورية لمثل هذه المصابيح في القطاع في ظل استمرار انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر البنزين والكاز لكثير من أهالي القطاع نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أكثر من عامين.

وأضاف أن الحملة تعاقدت مع مركز الدراسات النسوي لتنفيذ مشروع بلغت قيمته 27500 دولار لشراء حليب الأطفال والملابس والأحذية وغيرها من المستلزمات لإغاثة 500 عائلة، كذلك تعاقدت الحملة مع جمعية تنمية الشباب لشراء احتياجات للأطفال وتوفير رزم تحتوي على الاحتياجات الأساسية لـ 925 عائلة بمبلغ 49775 دولارا.

و أكد أن حملة 'سلام يا صغار' تدعم مشروع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية بتوفير الاحتياجات لمائة عائلة منكوبة في القطاع، وتبلغ قيمة المشروع 30000 دولار لشراء الاحتياجات الأساسية لهذه العائلات، وذلك اعتمادا على دراسة تم فيها تحديد المواد اللازمة.

وأوضح قطب أن الحملة كانت قد دعمت مشاريع توزيع طرود غذائية على الأسر المحتاجة في القطاع خلال العدوان الإسرائيلي، فدعمت الحملة من خلال مؤسسة التعاون، توزيع 3100 طرد غذائي على العائلات في جميع أنحاء القطاع بموازنة 137366 دولارا.

وأضاف أن الحملة دعمت مشروع إغاثة أهالي خزاعة بعد نداءات استغاثة من أهالي المنطقة التي قامت قوات الاحتلال بهدم منازلهم وتشريدهم عنها، حيث وفرت لهم الطرود التي تحتوي على المواد الغذائية الأساسية في اليوم التالي، وبلغت قيمة المشروع 11456 دولارا، حيث تم توفير الطرود لمئة عائلة بتنفيذ جمعية شباب الأقصى في دير البلح، وقامت جمعية شباب الأقصى بتنفيذ مشروع لتوفير الخبز والماء ومواد غذائية أخرى لـ 200 عائلة محتاجة في منطقة دير البلح على مدى يومين متتاليين بمبلغ 4587 دولارا.

يذكر أن حملة 'سلام يا صغار' جاءت تحت اسم 'مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين' التي أطلقتها الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة خلال العام الماضي 2008 في إمارة الشارقة، وتم خلالها جمع التبرعات لصالح دعم أطفال فلسطين في القطاعات الصحية والتعليمية والترفيهية الإغاثية لتوفير حياة كريمة لهم كباقي أطفال العالم.