السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيريس يكلف نتانياهو بتشكيل حكومة ستختنق سياسيا رغم اتساعها برلمانيا

نشر بتاريخ: 20/02/2009 ( آخر تحديث: 20/02/2009 الساعة: 22:22 )
القدس - معا - كلّف رئيس الدولة العبرية ظهر اليوم الجمعة زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة افرزتها الكنيست الثامنة عشرة والتي جرى انتخابها يوم الثلاثاء قبل الماضي على شكل انتخابات مبكرة جاءت بعد فشل زعيمة حزب كاديما تسفي ليفني تشكيل حكومة عقب انقلاب داخلي في كاديما على ايهود اولمرت.

وكان حزب كاديما نفّذ انقلاب ابيض ضد زعيمه ايهود اولمرت ما ادى الى انتخابات مبكرة ما يدفعنا لاستحضار المثل العربي القائل _ من حفر حفرة وقع فيها ) فقد فشلت ليفني في تشكيل حكومة واضطرت للذهاب صاغرة لانتخابات مبكرة ورغم فوزها بفارق مقعد واحد الا ان غالبية عضاء الكنيست ( 64 من اصل 120 عضوا ) اصبحوا تابعون لاحزاب يمينية او متشددة.

وبعد فشل ليفني قرر رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس- وهو من نفس حزب كاديما- قرر تكليف رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة. وحاول رئيس بيريس إقناع رئيس الليكود ورئيسة كاديما بتشكيل حكومة واسعة ومستقرة حيث كان قد اجتمع بهما على حدة، الا ان الامور لغاية الان غارقة في المحاولات الفردية.

يشار الى ان كثير من التصريحات الاسرائيلية الحزبية لا تبدو سوى جزء من المزاودات الانتخابية - وان الواقع اقسى من ذلك بكثير، وحتى لو شكل نتانياهو حكومة يمين يكون فيها المتطرف ليبرمان وزيرا للخارجية فانها ستكون حكومة ضيقة سياسيا رغم اتساع رقعتها البرلمانية وسرعان ما تختنق دوليا وعربيا ما يعني انها لن تعمر طويلا- لذلك يسعى نتانياهو بكل الطرق لاقناع ليفني بالدخول في حكومته ما قد يؤدي الى تقاسم رئاسة الوزراء بينهما كما حصل في اسرائيل عام 1984 بين اسحق شامير وشمعون بيريس.