الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة رفضت البحث في مشروع اسرائيلي لربط حيفا - جنين - اربد بسكة حديد

نشر بتاريخ: 21/12/2005 ( آخر تحديث: 21/12/2005 الساعة: 03:14 )
معا- قال وزير النقل الفلسطيني المهندس سعد الدين خرما انه رفض البحث في مشروع قدمته إسرائيل لربط (حيفا - جنين - اربد) بسكة حديد.

ونقلت جريدة الدستور الاردنية عن خرما قوله " لقد فوجئنا بهذه المشاريع التي قدمها وزير النقل الإسرائيلي مئير شطريت خلال مؤتمر وزراء النقل الذي عقد الأسبوع الماضي في المغرب".

وأوضح لقد توجهت الى السفير الأردنـي الذي مثل وزير النقل الأردنـي في هذا المؤتمر حيث أعرب عن استغرابه وعدم معرفته بهذين المشروعين معرباً عن ارتياحه من ردنا على طرح شطريت ومطالبتنا بالتأجيل.

وقال خرما لقد أعربنا عن استغرابنا من طرح المشروعين وطالبنا تأجيل الموضوع للدراسة من قبل السلطة الفلسطينية والأردن ولكن شطريت تقدم بهذين المشروعين خلال المؤتمر.

وعن فحوى هذين المشروعين أوضح خرما ان المشروع الأول يتناول مد خطة سكة حديد بين (حيفا - اربد) يتفرع منها خط الى مدينة جنين اما المشروع الثانـي فيتناول مد خط سكة حديد من اشدود الى غزة. واضاف لقد طالبنا الوزير الإسرائيلي بتزويدنا بكافة المعلومات والخرائط والدراسة التي أجرتها الحكومة الإسرائيلية لهذين المشروعين مشيراً الى انه قد يكون هذا المشروع مفيد ومهم ولكن ليس من اولوياتنا الفلسطينية.

يأتي هذا الموقف الفلسطيني في الوقت الذي طالبت إسرائيل فيه الإتحاد الأوروبي بتَمويل خط سكة حديد ''حيفا- جنين- الأردن'' في الشمال وخط ''غزة - اشدود'' في الجنوب.