الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جورج إبراهيم يروي قصة تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 24/02/2009 الساعة: 23:32 )
رام الله- معا- منذ لحظة الإعلان عن توقيع اتفاقية شراكة بين مسرح و سينماتك القصبة في رام الله و جامعة فولكوانغ الألمانية بهدف تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين، تدور تساؤلات كثيرة لدى المجتمع الفلسطيني حول أهمية هذه الأكاديمية و كيفية التسجيل و الالتحاق بها. و في إطار متابعة الموضوع أجرينا هذه المقابلة مع مدير عام مسرح و سينماتك القصبة جورج إبراهيم.

لماذا أكاديمية الدراما ؟
يقول جورج إبراهيم أنه "في غياب مدرسة أو معهد أو جامعة تعلم موضوع الدراما، ولقلة العاملين المهنيين في مجال التمثيل والإخراج، وبخاصة المرأة، وبسبب النقص في المدرسين المهنيين لتعليم الدراما في المدارس والمؤسسات المسرحية المختلفة، لهذا كلّه وجدنا أنه من الضروري جدا ً وجود مثل هذه المؤسسة لتكون جزءاً من البنى التحتية الفلسطينية في مجال الثقافة والإبداع."

و حول الشراكة مع جامعة فولكوانغ الألمانية، يشير جورج إبراهيم إلى أنه " منذ زمن بعيد، كان يراودني حلم إقامة معهد أو أكاديمية للفنون المسرحية، ومع نهاية كل عام دراسي كان العديد من طلاب التوجيهي الذين لديهم الموهبة والهواية المسرحية يتوجهون إلي بالسؤال، أين يمكن أن نتعلم ؟ وهل يوجد هنا في فلسطين هذه الإمكانية ؟ .. وبقدر ما في السؤال من مرارة، ( والتي عشتها أنا شخصيا ً عند انتهائي من المرحلة الثانوية ) بقدر ما كنت ازداد إصرار في البحث عن حل لهذه المشكلة."

و يضيف:" لم أترك مكانا ً أو خشبة مسرح في أي من دول العالم التي كنت أزورها، إلا وكنت أبحث عن شريك أو مساعدة من أجل إنشاء مثل هذه الأكاديمية، وللحقيقة فقد وجدت لي شركاء كثر في الحلم، وآخرون عبّروا عن عدم واقعية الفكرة في بلد مثل فلسطين، وكثير من النقاشات والحوارات كانت تقف عند هذا الحد، مع العلم بأن أفكاري وأحلامي كانت مدعمة بالدراسات والنماذج حول واقعية الفكرية، وإمكانية إقامة هذه الأكاديمية .. وتشاء الظروف في أن التقي بمسرحيين زملاء في ألمانيا في إحدى الرحلات المسرحية، وكان الحظ إلى جانبي هذه المرّة، حيث أن زملائنا لهم الباع الطويل في تعليم المسرح، في واحدة من أهم جامعات أوروبا في مجال تعليم الدراما والموسيقى والرقص، وشهاداتهم معترف بها من جميع المؤسسات والمدارس والجامعات الفنية في العالم . وبكل بساطة هؤلاء الطيبون حملوا معي أعباء الحلم، وعملنا معا ً بكل الجد والجهد والحب لتحقيق فكرة الأكاديمية، وذهبت مع نخبة من أساتذة فلسطينيين إلى جامعتهم، جامعة فولكوانغ لمدّة أسبوعين، للإطلاع على تجربتهم الفريدة في التدريب وإعداد الفنانين المهنيين، وقد كنّا فرحين بهم بقدر ما كانوا هم فرحين بنا، وفي تاريخ 21/01/2009 قمنا بتوقيع اتفاقية الشراكة بيننا في احتفال رسمي، وبهذا التوقيع يبدأ العمل في التحضير للعام الدراسي 2009 والذي سيشاركنا فيه مجموعة كبيرة من الخبراء والفنانين . فهل ننجح في تلبية احتياجات وطموحات أبناءنا ؟ .. هذا هو السؤال ؟؟ ...."

ما هي هذه الأكاديمية؟
و في سؤالنا عن ما هي هذه الأكاديمية و كيف يمكن تعريفها، يجيب جورج إبراهيم:" هي مؤسسة مهنية تهدف إلى تعليم الفنون المسرحية المختلفة عملياً ونظرياً، وتمنح الطالب شهادة البكالوريوس في فنون الدراما بعد اجتياز الامتحانات السنوية وانجاز مشروع التخرج في السنة الدراسية الثالثة."
و يؤكد جورج إبراهيم أن الأكاديمية تتيح أمام الطلاب الملتحقين الفرصة في صقل مواهبهم، واكتساب الخبرة والمعرفة، من خلال الدراسة العملية والنظرية للدراما وتطورها، والوقوف على احدث الأساليب والمدارس المسرحية في العالم، وأيضاً تعمق الأكاديمية لدى الطلاب، الثقافة الفنية، عن طريق اطلاعهم على الأشكال الفنية المختلفة مثل السينما، والفن التشكيلي، والموسيقى والأدب.

كيفية الالتحاق:
و بالنسبة إلى كيفية الالتحاق بالأكاديمية، يقول جورج إبراهيم:" يستطيع الطالب الحصول على طلب انتساب للأكاديمية من مسرح وسينماتك القصبة شخصياً، أو تعبئة طلب الانتساب من خلال الصفحة الإلكترونية الخاصة بالأكاديمية. و يخضع الطالب لمقابلات خاصة واختبارات أولية، تختار الأكاديمية من خلالها عدد من الطلاب لا يتجاوز الثلاثين طالب."
و يواصل جورج إبراهيم حديثه:" يشارك الطلاب ال 30 في ورشة عمل لمدّة أربعة أسابيع لتهيئتهم لامتحان القبول. و تقوم لجنة مكونة من أساتذة فلسطينيين جنبا ًإلى جنب مع أساتذة ألمان من جامعة فولكوانغ بامتحان الطلاب واختيار ما بين 12 – 15 طالب ليكونوا طلابا ً للسنة الأولى. كما تقوم اللجنة بشرح أسباب عدم قبول الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الامتحان والالتحاق بالأكاديمية."

طاقم التدريس:
و كشف جورج إبراهيم أن الأكاديمية تعاقدت مع نخبة من المدرسين الفلسطينيين والعرب والأجانب في التخصصات المختلفة مثل التمثيل، الصوت، الحركة، المبارزات، الأكروبات، تاريخ المسرح، تحليل نصوص، إلقاء.
كما تعاقدت الأكاديمية مع نخبة من الأساتذة الزائرين المختصين في تدريس فن التمثيل من مدارس وأساليب فنية مختلفة مثل أسلوب ستانسلافسكي، ليكوك، تشيخوف، وآخرون للصوت والحركة والفنون القتالية، ومحاضرين في النظريات المسرحية والثقافة العامة .

مكان الدراسة:
و أشار جورج إبراهيم إلى أن الدراسة في المرحلة الحالية ستكون في فضاء مسرح و سينماتك القصبة، موضحاً أن هناك اتصالات تجري حالياً مع جهات محلية وعربية ودولية من أجل إقامة مبنى دائم للأكاديمية في مدينة رام الله استعدادا ً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب المهتمين والموهوبين مستقبلاً.
و حول الشهادة التي يحصل عليها الطالب في نهاية دراسته، أوضح جورج إبراهيم أن "الأكاديمية تمنح شهادة البكالوريوس في فن الدراما معترف بها محليا ً ودوليا ً وذلك وفق المعايير الأوروبية والعالمية، مما يؤهل الطالب إتمام دراسته الجامعية بأي من الجامعات الأوروبية والعالمية وذلك وفق التعاقد المبرم بيننا وبين جامعة فولكوانغ في ألمانيا."
و أكد جورج إبراهيم أن مسرح وسينماتك القصبة سيعمل على توفير فرص عمل في مسرح القصبة لعدد من الخريجين المتميزين، كما وتجري الاتصالات حاليا ًمع وزارة التربية والتعليم من أجل توفير فرص عمل للطلاب الخريجين لتعليم الدراما في المدارس والجامعات الفلسطينية.