الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

من نابلس: مؤتمر لنصرة القدس يدعو للوحدة الوطنية ولانجاح الحوار

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 18:34 )
نابلس - معا - قال الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاه في فلسطين ان الانقسام الفلسطيني والانشقاق العربي والتخاذل الدولي شجع اسرائيل على ارتكاب مجازر في مدينة القدس، مؤكدا أننا ننتظر من حوار القاهرة اعلان تجسيد الوحدة الفلسطينية اكراما للقدس الشريف.

واضاف التميمي خلال مؤتمر القدس العاشر الذى عقد في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ظهر اليوم الاربعاء، بتنظيم من كلية الاداب، أن الفلسطيني أسهل عليه التوجه الى مكة المكرمة في السعودية لاداء مناسك الحج من الوصول الى مدينة القدس للصلاة فيها جراء الممارسات الاسرائيلية، داعيا حركتي فتح وحماس أن يتوحدوا من اجل القدس، قائلا :" ان فلسطين تتسع للجميع للعمل فيها دون استثناء من اجل التصدى للممارسات الاسرائيلية والتي بدأت بتنفيذ سياسة التهويد ضمن المخطط الذي خطط من عام 1977".

وقال الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية :" ان الجامعة واكبت على عقد مؤتمر القدس للعام العاشر على التوالي حتى اصبح احد المعالم الاساسية من معالم جامعة النجاح الوطنية، ايمانا منها بأن المعرفة الحقيقة خير سلاح للدفاع عن القدس".

ودعا الحمد الله الى التوحد من اجل القدس، قائلا :" آن الاوان ان نتوحد جمعيا من اجل القدس الشريف وان نقوم بعمل الكثير من أجل مدينة القدس، وبناء المستوطنات من قبل الاسرائيليين لن يطمس سورها العظيم".

وقال غبطة البطريرك ميشل صباح :" ان القدس هي لنا ولكن هي قلب العالم اجمع وأن الله سبحانه اراد للقدس ان تكون لشعبين ولثلاثة ديانات مؤكدا ان سلاح الاثار بدأ يستخدم في معركة القدس، مؤكدا ان هذا السلاح لا يجب ان يستخدم قبل احلال السلام في المدينة".

واضاف ان ما يحدث في القدس هو جراء الحالة الصعبة التى يعيشها الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان الاحزاب يجب ان تكون خادمة للناس وليست الناس خادمة للاحزاب، مؤكدا ان ما ينقصنا جمعيا في هذه المرحلة هو الرؤية الواحدة والعمل الموحد.

وقال زياد ابو زياد ان مدينة القدس امانة في اعناق كل العرب والمسلمين وهي كرامة العرب فان بقيت محتل فالكرامة العربية محتلة، ودعا زياد ابو زياد وزير شؤون القدس الى وقف النضالات عبر وسائل الاعلام لقضيته، ويجب ان تنقل المعركة على ارض القدس، وقال :"يجب ان نعمل بصمت لا سيما وان الجانب الاسرائيلي يأخذ هذه التصريحات على محمل الجد ويقوم باتخاذ خطوات لتهجير المواطنين من مدينة القدس".

واكد ابو زياد ان مشكلة القدس هي مشكلة سياسية واسرائيل تعمل كافة الاجراءات لتهويد المواطنين فيها وحتى تعمل على مسح الوعي الفلسطيني من الذاكرة الفلسطينية.

وقد كرم المؤتمر ام زياد الكرد من مدينة القدس بدرع الصمود المقدم من جامعة النجاح تكريما لها على صمودها في مدينة القدس، ودعت الكرد الى الوحدة الفلسطينية من اجل القدس وقالت حان وقت الوحدة من اجل القدس.

ويتناول المؤتمر عدة اوراق عمل خاصة بمدينة القدس من خلال ابحاث واوراق عمل من خلال عدة جلسات يعقدها المجتمعين في جامعة النجاح الوطنية.