الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو هشام سباتين يؤكد على استمرار الجهود لتوحيد قائمتي فتح وقدورة فارس يطالب باخراج القدس من مزاودات الانتخابات

نشر بتاريخ: 21/12/2005 ( آخر تحديث: 22/12/2005 الساعة: 00:03 )
بيت لحم- معا- بوتيرة متسارعة ترتفع الاصوات المطالبة بتوحيد قائمة فتح في انتخابات المجلس التشريعي القادمة حيث صدرت اقاليم فتح في العديد من المحافظات للرئيس محمود عباس وللقيادات الفتحاوية تطالب بذلك في حين صرح مستشار الرئيس عباس السيد ابو هشام سباتين لوكالة مع ان جهودا كبيرة تبذل في سبيل التوحيد والموقف حتى اللحظة ايجابيا.

وكشف ابوهشام عن تشكيل لجنة لهذا الغرض تقوم بالمساع والدراسة والبحث ، وحول بعض المعوقات القانونية التي قد تعترض الدمج او الانتقال من قائمة لقائمة قال المسشتار سباتين ان المهم هو التوافق الداخلي واعتقد اننا سنجد مخرجا لذلك بعد التشاور مع الجهات القانونية والقضاء هو احد الحلقات لحل الاشكالية.

وعقب سباتين على الانباء التي تترد عن امكانية تاجيل الانتخابات بقوله ان حجر الزاوية في هذه الموضوع هو القدس واجراء الانتخابات فيها ، وفي حالة اصرار اسرائيل على موقفها لمنع ذلك فلا يمكن ان يتم استثناء القدس لاننا نكون قد اسقطناها من كل الحسابات الفلسطينية ونحن لا زلنا نبذل الجهود مع اطراف دولية للضغط على اسرائيل ونامل ان تنجح هذه الجهود لكي لا تكون سيادتنا منقوصة ولا ديمقراطيتنا منقوصة .

ومن جانبه قال النائب قدورة فارس المرشح ضمن قائمة المستقبل لمعا انه يامل ان تنجح الجهود لتوحيد القائمتان المحسوبتان على حركة فتح .

واضاف " اننا منفتحين على الحوار لما فيه مصلحة الحركة ونحن لم ولن نغلق الباب.

وتوافق فارس مع سباتين في امكانية التوجه للقضاء في حالة عدم وضوح قانون لجنة الانتخابات .

واضاف هناك قاعدة قانونية تقول انه ان لم يرد نص يمنع شيء فهو مسموح وجائز وانا اعتقد بوجوب دعوة كل القوى لتدارس موضوع الانتخابات في القدس خارج دائرة المزاودات والمنافسة، فاذا كانت القوى والتنظيمات تظحي بالقدس ومكانتها والرمزية السياسية للانتخابات فيها مقابل مقاعد التشريعي فهذا شان اخر يحكم عليه الشارع الفلسطيني.

وفي المقابل رحب المستشار سباتين بالمعايير التي يطرحها البعض على ان تكون اساس للتوافق وهي ان يكون الاقوياء في فتح على الدوائر مثل اعضاء اللجنة المركزية ووزراء واعضاء تشريعي سابقين واعضاء ثوري في حين يكون على القائمة مرشحين اقوياء ولهم قاعدة جماهيرية ولم يكن لهم حظوظ وفرص سابقة .

وافادت مصادر مطلعة لمعا ان مدير المخابرات الصرية عمر سليمان يلعب دورا في هذه الجهود وهو الذي زار الرئيس عباس مساء الاربعاء ، في حين كان مستشار عباس جبريل الرجوب قد زار القاهرة قبل ايام .