الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تعلن مباشرة تنفيذ إعادة إعمار السكن الخاص لمتضرري العدوان بغزة

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 10:03 )
رام الله - معا - اعلن السلطة الوطنية الفلسطينية عن مباشرة تنفيذ برنامج "إعادة إعمار السكن الخاص ،لمنح إعادة إعمار السكن الخاص بالمتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وذلك وفق الآلية التالية:-

1.أن يكون مقدم الطلب المتضرر مالكا للعقار المدمر أو وكيله القانوني، وعليه إثبات ذلك بموجب مستندات قانونية.

2.يحصل المتضرر على طلب الإستفادة من البرنامج من البنوك التالية: بنك فلسطين، بنك القدس، البنك الإسلامي العربي، بنك القاهرة عمان، بنك الأردن، بنك الإسكان، بنك الاستثمار الفلسطيني، البنك التجاري الفلسطيني، بنك فلسطين الدولي، والبنك العقاري المصري العربي. ويتم تسليم الطلب بعد تعبئتة مرفقا بالوثائق المطلوبة، في البنك الذي حصل المتضرر على الطلب منه.

3.تقوم الجهات الفنية والهندسية المكلفة بالكشف عن الموقع المتضرر/المدمر وتتولى تقدير قيمة الأضرار أو الدمار وترفع توصياتها الى جهات الإختصاص التي تقرر قيمة المنحة المخصصة للمتضرر.

4.يتم صرف المنحة المقررة على مراحل مرتبطة بالتقدم في إصلاح الأضرار أو إعادة البناء.

5.يستطيع المتضرر طلب قرض من أي من البنوك المشاركة في البرنامج، لأغراض التمويل الإضافي.

6.يبدأ تقديم الطلبات المكتملة في البنوك المذكورة أعلاه إعتبارا من 2009/3/7 وحتى 2009/3/26.

7.يبدأ تقييم الطلبات فور تسلمها، ويبلغ المتضرر بقيمة المنحة المقررة له خلال فترة أقصاها 5 أسابيع من تاريخ تسليم الطلب المكتمل الى البنك.

8.يبدأ صرف الدفعة الأولى من المنحة لكل متضرر فور تأمين التمويل من الدول المانحة.

9.يقتصر دور البنوك المذكورة أعلاه على صرف المنحة بموجب التعليمات التي تصدر اليها، ومنح التسهيلات (القروض) لمن يرغب بالحصول عليها.

10.يستثنى من هذا البرنامج جميع المتضررين الذين قدرت خسائرهم بأقل من 5000 دولار أمريكي، حيث يجري تعويض هذه الشريحة من المتضررين عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

11.هذا البرنامج موجه لجميع المتضررين القاطنين خارج المخيمات، وتنفذ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين UNRWA برنامجا خاصا للمتضررين القاطنين داخل المخيمات

12.الوثائق والمستندات المطلوبة:

1. صورة الهوية لمقدم الطلب 2. صورة هوية الزوجة/الزوج. 3.عقد ملكية الأرض/الشقة/البناء.

4. رخصة بناء المبنى المتضرر 5. حصر إرث وتوكيل من الورثة (إن تطلب الأمر) 6. توكيل من أصحاب الشقق للعمارات المدمرة
7. عقود ملكية الشقق لمالكين الشقق المدمرة 8. صورة للمبنى قبل التدمير إن وجدت.

للإستفسار حول البرنامج، يرجى الإتصال على الرقم المجاني (1 800 300 900)، يومياً من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الرابعة بعد الظهر ابتداءً من يوم السبت الموافق 28-02-2009