الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الشعبية الفلسطينية في محافظة القدس تنتقد التدخل الامريكي والأوروبي في الشأن الفلسطيني

نشر بتاريخ: 22/12/2005 ( آخر تحديث: 22/12/2005 الساعة: 12:17 )
نابلس - معا - انتقدت اللجان الشعبية الفلسطينية في محافظة القدس التدخّل الأمريكي والأوروبي في الشأن الداخلي الفلسطيني وفي الانتخابات التشريعية المقبلة.

وندّدت اللجان الشعبية لمحافظة القدس في بيان أصدرته اليوم ، بما أسمته بالتدخّل الخارجي الهدّام في الشؤون الداخلية الفلسطينية خاصة ما تعلّق منها بالانتخابات ومشاركة حركة "حماس" فيها، وما صدر من تعليقات ومواقف أميريكية وأوروبية أكدت انحيازاً تامّاً لإسرائيل باعتبارها حليفاً استراتيجياً.

وفي نفس السياق علق منسق اللجان الشعبية الفلسطينية في القدس زياد ابو ميزر على تصريحات خافيير سولانا بشأن مشاركة "حماس" في الانتخابات، أن هذه التصريحات تثبت مرّةً أخرى بأن أوروبا لا تملك إرادةً سياسيةً مستقلّةً عن الولايات المتحدة الأمريكية.

واوضح بيان اخر للجان الشعبية لمحافظة بيت لحم صدر اليوم في ذات السياق ان اللجان الشعبية في محافظة بيت لحم تعرب عن استهجانها من الموقفين الأميريكي والأوروبي بهذا الشأن، وقال خضر الشلش منسق اللجان الشعبية لمحافظة بيت لحم : لا يمكن مطالبتنا بديمقراطية مجزوءة وانتقائية أو بشروط، فإما أن تجري انتخابات ديمقراطية تشارك فيها كلّ الأطراف الفلسطينية وإمّا أن لا تجري في أجواء من الاشتراطات والانتقائية وممارسة الضغوط السياسية والمالية".

ومن جانبه دعا الامين العام للجان الشعبية الفلسطينية عزمي الشيوخي الى حماية المشروع الوطني، والتجربة الديمقراطية الفلسطينية وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وفرض سيادة القانون ووقف كافة اشكال الفوضى والفلتان الامني

كما أكد الشيوخي في بيان صحفي صدر عنه اليوم على ضرورة التمسك بالثوابت الوطنية وحماية المشروع الوطني، واتخاذ كل الإجراءات المناسبة لحماية التجربة الديمقراطية الفلسطينية والصمود امام كافة الضغوط الأمريكية والأوروبية على شعبنا وقيادتنا وعدم إفساح المجال لاي جهة ولاي كان للتدخل في الشان الداخلي الفلسطيني والحفاظ على استقلالية القرار الوطني الفلسطيني الذي كلف شعبنا قوافل من الشهداء لحمايته وترسيخه ومشيداً باداء القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس المنتخب محمود عباس " ابو مازن " ومطالباً جماهير شعبنا بالمزيد من الالتفاف حول القيادة الفلسطينية ودعم سلطتنا الوطنية والحفاظ على منجزاتنا الوطنية بما فيها استقلالية قرارنا الفلسطيني .

وجدد الشيوخي الدعوة إلى تشكيل لجنة تنسيق عليا، لضمان إجراء الانتخابات التشريعية القادمة في موعدها المحدد، وتذليل الصعوبات التي تعترضها، بما فيها الانتخابات في مدينة القدس.

وطالب الامين العام للجان الشعبية في بيانه الصحفي، أن تضم لجنة التنسيق كافة القوى المشاركة في الانتخابات التشريعية، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومندوبين عن الاحزاب والمؤسسات الاهلية والشعبية المحايده .

وشدد على أهمية عدم السماح بانتكاس العملية الديمقراطية أو تعطيلها نتيجة للصعوبات الداخلية أو الضغوط الخارجية المتزايدة، بما في ذلك المحافظة على البعد القانوني والدستوري، خاصة وأن العملية الانتخابية بدأت وأنهت بعض مراحلها في التسجيل والترشيح والاستعداد لإعلان القوائم النهائية.

كما دعت اللجان الشعبية الفلسطينية كافة فصائل العمل الوطني، إلى العمل المشترك لضمان إنجاح وتكامل العملية الديمقراطية .