الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يفتتح ورشة عمل حول "قانون العمل الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 26/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 17:24 )
سلفيت- معا- أفتتح شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الخميس ورشة العمل العمالية حول " قانون العمل الفلسطيني" التي نظمتها نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية في مدينة نابلس، وبحضور رئيس النقابة عبد الكريم دويكات وعضو الهيئة الادارية ابراهيم دويكات والمدرب فوزان عويضة وعدد من اعضاء النقابة . وقد شارك في الورشة ما يزيد عن 30 مشاركة من العاملات في مجال الصناعات الغذائية في مناطق مختلفة بالمحافظة.

وشرح سعد للمشاركات أهمية فهم ومعرفة كل ما يتعلق بقانون العمل الفلسطيني لما له من فائدة كبيرة في الحياة العملية، وخصوصا ان هناك عدد ليس بقليل ممن هن في سوق العمل او يعملن في قطاعات مختلفة، مشيدا بالجهود التي تبذلها نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية من اجل رفع قدرات الاعضاء والعمل على زيادة التوعية فيما يتعلق بجوانب مختلفة من قوانين العمل وكيفية التعامل مع اصحاب العمل.

ومن جانبه استعرض عبد الكريم دويكات رئيس النقابة في حديثه امام المشاركات في الورشة الحديث عن النقابة ودورها في تشكيل اللجان النقابة التي وجدت للدفاع عن حقوق العمال للحد من البطالة ودعم الصناعة الفلسطينية لان دعم الصناعات هي دعم للطبقة العاملة حسب قوله، ومتابعة امور العمال والعاملين في الصناعات والزراعة وبذل كل الجهود للحفاظ على العمال في أماكن عملهم في ظل بطالة مستشرية لم يعرف الوطن مثيل لها بسب الحصار الاقتصادي الذي تمارسه إسرائيل علينا في الاراضي الفلسطينية.

في حين قدم المدرب فوزان عويضة شرحا مفصلا عن قانون العمل الفلسطيني المعمول به في الاراضي الفلسطينية، وتطرق للحديث عن بدايات العمل به ولغاية الان، وقد نبه عويضة المشاركات الى ضرورة فهم هذا القانون بشكل جيد لتجنب الوقوع في اية مشاكل خلال العمل وخصوصا ان هناك الكثير من ارباب العمل يلجأون الى استغلال العمال والعاملات لديهم بسبب نقص المعرفة بقوانين العمل وحقوقهم كذلك.

كما اعربت المشاركات في نهاية الورشة عن مدى الاستفادة التي حصلن عليها من هذه الورشة وخصوصا ان هناك قلة المام بالمعلومات المتعلقة بهذا الخصوص لديهن وفيما يتعلق بقانون العمل بالتحديد.