الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناشئة في مخيمي عقبة جبر والفوار يزورون عايدة والدوحة

نشر بتاريخ: 27/02/2009 ( آخر تحديث: 27/02/2009 الساعة: 12:52 )
بيت لحم- معا- في اطار العمل على تكثيف الزيارات التبادلية بين المنتسبين لبرنامج مركز بديل لتنمية وتدريب الناشئة في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، قام 120 ناشئاً/ة من مؤسستين شريكتين في البرنامج ممثلة بمركز الطفل الفلسطيني في مخيم الفوار، ومركز الشباب الاجتماعي في مخيم عقبة جبر، بزيارة لمركز لاجئ في مخيم عايدة ومركز الدوحة الثقافي في بيت لحم، حيث التقوا بزملائهم الناشئة المنتسبين للبرنامج.

وحملت الزيارة عدة اهداف، من بينها كسر وتحدي الحواجز التي تقطع اوصال الضفة الغربية، اضافة الى العمل على تكثيف الفعاليات غير المنهجية من ترفيهية وثقافية، والتي يسعى مركز بديل الى تنفيذها من خلال البرنامج، وتأكيداً على ان قضية اللاجئين الفلسطينيين واحدة لا تتجزأ.

وقد تخلل برنامج الزيارة العديد من الانشطة الثقافية والترفيهية التي تساهم في رفع المستوى الثقافي للاجيال الفلسطينية الناشئة من جهة، وتُسلحهم بالخبرات اللازمة للدفاع عن حقوقهم كلاجئين من جهة اخرى. ففي بداية الزيارة، قامت منسقة البرنامج في مركز آمال ابو سرور بالترحيب باطفال مخيمي عقبة جبر والفوار.

وقام منسقو البرنامج في المؤسسات الثلاث بتوزيع الاطفال الى ثلاثة مجموعات، وجرت عملية تعارف بين الطلبة عن طريق الالعاب الترفيهية والمسلية. بعد ذلك، قام اطفال مركز لاجئ بعرض 4 افلام وثائقية من انتاجهم عن مخيم عايدة وبعض القرى الفلسطينية المهجرة، بالاضافة الى فيلم وثائقي يتناول موضوع مقاطعة اسرائيل. وبعد الانتهاء من عرض الافلام، أقام الاطفال حلقة نقاش تناولت اهداف الافلام الوثاقية ومدى استفادتهم منها، ومن ثم قاموا بتقييمها.

وقد تخلل برنامج الزيارة ايضاً جولة في انحاء مخيم عايدة، حيث اطلع الاطفال على الاثار المدمرة لجدار الفصل الذي يلف المخيم من الجهة الشمالية والغربية، والذي التهم عشرات الدونمات من اشجار الزيتون المحاذية للمخيم.

هذا وقد ختم الاطفال برنامج الزيارة لمركز لاجئ، بمسابقة ثقافية اشترك فيها 3 اطفال من كل مركز، وتركزت معظم الاسئلة حول قضية اللاجئين الفلسطينيين، بالاضافة الى اسئلة فنية ومعلومات عامة اخرى.

وقام الناشئة من المراكز الثلاث بزيارة مركز الدوحة الثقافي، احد المراكز الشريكة في البرنامج، حيث التقوا بزملائهم الناشئة في المركز. وقد قام اطفال مركز الدوحة بعرض مسرحية تمثل احترام الطالب للمعلم في الصف الدراسي، وجرت مسابقة ثقافية تناولت عدة مواضيع تخص قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة الى الديار الاصلية.

وقد عبر الاطفال عن سعادتهم باليوم الترفيهي الثقافي في مخيم عايدة ومدينة الدوحة، وقالوا اننا "تعرفنا اكثر على المشاركين في برنامج تنمية الناشئة، وتوطدت علاقتنا معهم واصبحنا اكثر قرباً من بعضنا البعض". كما عبر الطلبة عن سعادتهم ببرنامج الزيارة الثقافي وقالوا ان "المسابقة الثقافية الترفيهية اختبرت مدى استفادتنا من مشروع تنمية الناشئة، ورسخت في داخلنا معلومات كثيرة عن قضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين".

اما اطفال مخيم عايدة، فعبروا عن مدى سعادتهم باستضافة زملائهم من مخيمي الفوار وعقبة جبر، وقد عبرت الناشئة ياسمين الازرق من مركز لاجئ عن ذلك بقولها: "لقد كان يوماً رائعاً تعرفت به على زملاء جدد لم يسبق ان التقيتهم من قبل، وايقنت اننا لسنا الوحيدين الذين يفكرون في اكمال مسيرة اجدادنا، وقدمنا مخيمنا عايدة وصمود اهله، وسعدنا كثيراً بزيارتهم وشرفنا حضورهم". اما الناشئ عبد الفتاح دعاجنة من مخيم عايدة فقال: "لقد اشتركنا مع اطفال مخيمي عقبة جبر والفوار في المسابقة الثقافية، وبالرغم من فوز الفوار في المسابقة، الا اننا استفدنا من اسئلتها القيمة".

يذكر ان برنامج تنمية الناشئة في مجال حقوق اللاجئين الفلسطينين ينظم من قبل مركز "بديل"، ويأتي ضمن الجهود التي يقوم بها المركز من اجل اعداد كادر متقدم من جيل اللاجئين الناشئ، وتمكينهم من امتلاك القدرة الذاتية في الدفاع عن حقوقهم كلاجئين وكفلسطينيين على اساس مواثيق القانون الدولي والثوابت الدولية وحقوقهم كافراد وجماعات.