الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشغال المقالة تعلن عن الاطار العام لسياسة الاعمار

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 28/02/2009 الساعة: 14:07 )
غزة- معا - أعلنت وزارة الأشغال والإسكان في الحكومة المقالة، اليوم السبت، عن الإطار العام لسياسة الأعمار، داعية كل الجهات لتنسيق الجهود معها بصفتها الجهة صاحبة الاختصاص في هذا القطاع.

واوضحت الوزارة في بيان وصل "معا" نسخة عنه بأن الإطار العام يستند الى عدة قواعد تتمثل بالاعتماد على الكوادر المحلية في كافة مراحل إعادة الأعمار قدر الإمكان، والتي ستركز على بناء الوحدات السكنية على نفس الأرض التي كانت مقامة عليها سابقا قبل الهدم.

وأكد البيان على ضرورة العدالة في التعويض بحيث تتناسب قيمة التعويض مع قيمة الخسائر التي تعرض لها المواطن، والمرونة التامة في التعامل مع كافة الجهات المحلية والدولية بما يحقق مصلحة السكان والتخفيف عن المتضررين، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وكافة مؤسسات المجتمع المدني في عملية إعادة الأعمار.

ونوهت الوزارة في بيانها بأنها ستعمل على توزيع الأعمال قدر الإمكان لضمان استفادة أكبر عدد ممكن من المكاتب الهندسية وشركات المقاولات، مع تصحيح وتعديل أي مخالفات تخطيطية وتنظيمية وتعزيز دور البلديات، ومشاركة كافة الأطراف ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.

كما ستشمل الخطة كذلك تقريراً عن الخسائر التي تحملتها القطاعات التي تقع تحت مسؤولية الوزارة والمتمثلة في قطاع المساكن الخاصة، المباني العامة، الطرق الإقليمية، المطار, والميناء حيث بلغ إجمالي الخسائر في هذه القطاعات حوالي مليار دولار، بالإضافة إلى وضع تصور حول آلية تنسيق الجهود وإدارتها والتمويل، بالإضافة إلى برنامج طوارئ يتكون من مشاريع عاجلة.