سوق فلسطين تُوقع اتفاقية تطوير برنامج مسابقة محاكاة التداول

نشر بتاريخ: 28/02/2009 ( آخر تحديث: 01/03/2009 الساعة: 08:43 )
سلفيت-معا- وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية ممثلة برئيسها التنفيذي، أحمد عويضه، وشركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر ممثلة بمديرها العام، حسام دويكات مؤخراً بمقر السوق بنابلس، اتفاقية تصميم وتطوير برنامج مسابقة "محاكاة التداول"،، وذلك بحضور محمود زقوت مدير مبيعات "شركة إسراء". حيث يجسد البرنامج بيئة تداول افتراضية كاملة لسوق الأوراق المالية تحاكي بيئة التداول الحقيقية في أسواق المال.

ويأتي توقيع الاتفاقية بين الطرفين، في إطار تحضيرات سوق فلسطين للأوراق المالية لإطلاق برنامج محاكاة التداول في شهر آذار الموجه لطلبة الجامعات الفلسطينية بهدف توفير فرصة للطلبة للتعرف والتدريب التطبيقي على الاستثمار في الأوراق المالية، والتعرف على تفاصيل وتقنيات بناء المحافظ وإدارتها والتصرف بالأسهم وفق أسس تدريبية وعلمية تشرف عليها جهات الاختصاص في السوق.

وأكد الرئيس التنفيذي للسوق، أحمد عويضه أن البرنامج يشكل أداة تعليمية وتدريبية جديدة تساهم في تعميق المعرفة التطبيقية للطلبة في الجامعات بمجالات أسواق المال، وتطوير قدراتهم في التنبؤ والتحليل والقدرة على اتخاذ القرارات الاستثمارية عبر ممارسة حقيقية لبيئة التداول الافتراضية، منوها بأن البرنامج يشكل إضافة نوعية في ممارسة وتطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية للسوق، ويمثل توسعاً ً من نطاق برنامج التوعية الاستثمارية، معتبراً أنه البرنامج التعليمي التطبيقي الأول في الجامعات الفلسطينية الذي يعنى بمجالات أسواق المال والأسهم والاستثمار.

من جهته، أعرب حسام دويكات مدير عام شركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر عن تقديره لمبادرة سوق فلسطين مبيناً أن شركة إسراء عملت على تطوير برنامج محاكاة التداول، وهو البرنامج الأول من نوعه والذي تم تطويره بخبرات محلية، مبيناً أن "إسراء" عملت سابقاً على بناء الأنظمة الالكترونية والتكنولوجية لشركات الوساطة التابعة لسوق فلسطين للأوراق المالية، وذلك لإدارة محافظ مستثمريها لتنافس شركات إقليمية في الأداء وسهولة استخدام التقنيات المتطورة في أنظمة الفحص والتشغيل وإعطاء الأوامر.

ومن الجدير ذكره أن شركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر تطوعت بجهد تطوير البرنامج الفني مجانا طيلة فترة تشغيله، كما أن شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال)، قامت بالرعاية الحصرية لبرنامج محاكاة التداول في سوق فلسطين للأوراق المالية.