الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير من غزة: يجب رفع الحصار وبدء الإعمار ووقف العنف وسفك الدماء

نشر بتاريخ: 01/03/2009 ( آخر تحديث: 01/03/2009 الساعة: 21:11 )
غزة- معا- قال طوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام بالشرق الأوسط انه يجب رفع الحصار فوراً عن قطاع غزة وتزويده بكافة البضائع التي هو بحاجة لها ليس فقط الطعام والوقود والدواء بل كل ما يلزم لإعادة إعمار القطاع وما تم تدميره.

واضاف بلير الذي زار غزة لأول مرة منذ تعيينه على رأس اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، استمرت بعض ساعات صباح اليوم الأحد امام الصحفيين: "بإمكاننا أن نزود المال في الأيام القليلة القادمة وسيكون في شرم الشيخ التزام من قبل المانحين بإعادة ما تم تدميره من بيوت وبنية تحتية وشبكات الكهرباء وصرف صحي وهو ما يجب ان يعاد بناؤه بغزة".

وكان بلير يتحدث في ختام اجتماع عقده مع رجال الأعمال في مدرسة ذكور بيت حانون التابعة لوكالة الغوث وبحضور مديرها بالقطاع جون جنج بعد ساعات قام فيها بتفقد جزء يسير من المناطق المدمرة جراء الحرب الأخيرة على غزة، من ضمنها منطقة عزبة عبد ربه حيث عقد مؤتمره الصحفي.

وأكد بلير مجدداً على التزام اللجنة الرباعية بحل اقامة الدولتين قائلا: "نعمل على تدعيم اسس السلام في المنطقة لكي نضمن عدم تكرار ما حدث من دمار بغزة ومن إزهاق لأرواح المدنيين الأبرياء في غزة أو اسرائيل ولكي يكون ذلك طريقا لحل الدولتين وهذه الرسالة التي سنتخذها في شرم الشيخ".

وتابع: "سمعنا ورأينا بعيوننا كل ما حدث والدمار الذي حل بغزة واتينا لنناقش كيفية إعادة بناء غزة بطريقة جيدة وما لمسته من رجال الأعمال أن لديهم النية لينهضوا بهذا المجتمع حتى يتغلب الناس على حالة البؤس والشقاء".

وشدد على وجوب وقف العنف كليا لأنه كما قال يخلف البؤس ويسفك الدماء.

وكان بلير قد قدم لغزة بالتزامن مع زيارة لوفد من البنك الدولي للقطاع كذلك قبل توجههم إلى القاهرة للمشاركة في مؤتمر اعادة اعمار غزة غدا بشرم الشيخ.

وأثناء وجوده في القطاع زار بلير مشروع مجاري غزة الطارئ وكان في استقباله المهندس ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه الفلسطينية والمهندس سعدي علي مدير وحدة المشاريع في سلطة المياه والمهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل.

وقد تم اطلاع بلير على المخاطر التي سوف تواجه قطاع المياه في غزة ومحدوديتها من تهديد لحياة المواطنين والبيئة وذلك جراء التأخير من الانتهاء من مشاريع الصرف الصحي.

واكد المهندس ربحي الشيخ أن الاولوية هي لفتح المعابر والسماح لدخول المواد والمعدات من اجل تنفيذ المشاريع اللازمة لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي، وقال إن هناك العديدمن المشاريع قد جمدت بسبب هذه المشكلة.

واضاف قائلا: "إن معظم المواد اللازمة لمشروع مجاري شمال غزة التي تم ادخالها سابقا تم التنسيق لادخالها بمساعدة السيد توني بلير شخصياً".

هذا وقد تم تحميل بلير رسالة الى مؤتمر المانحيين في شرم الشيخ فحواها انه لن تكون هناك اي فائدة من أي التزامات مالية ما لم تفتح المعابر ويسمح بادخال المواد اللازمة للمشاريع بدون اي عائق.