السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 مليون دولار تكلفة انتخاب أبو مازن رئيساً

نشر بتاريخ: 13/06/2005 ( آخر تحديث: 13/06/2005 الساعة: 13:31 )
معاً - أصدرت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين تقريراً حول الانتخابات الرئاسية الثانية التي جرت في التاسع من كانون الثاني عام 2005.
ويقع التقرير في 320 صفحة من القطع الكبير ويحتوي على أسماء المرشحين السبعة الذين خاضوا الانتخابات الرئاسية اضافة الى المرشحين الذين انسحبوا أو لم يستوفوا شروط المنافسة النهائية.
كما يكشف التقرير أن 8126 مراقباً محلياً ودولياً ومن الضيوف الكبار شاركوا في الرقابة على هذه الانتخابات حيث شارك 7177 مراقباً محلياً يمثلون 200 هيئة فلسطينية غير حكومية و832 مراقباً دولياً يمثلون 69 هيئة دولية و 177 مراقباً من الضيوف الدوليين بينهم رؤساء سابقين للدول وكبار شخصيات عالمية.
وقدم طلبات للترشح في هذه الانتخابات 12 شخصية فلسطينية رأت في نفسها صلاحية لرئاسة السلطة وهم:
مصطفى البرغوثي - مستقل عبد الستار قاسم - مستقل
محمود عباس - فتح بسام الصالحي - حزب الشعب
تيسير خالد - جبهة ديمقراطية عبد الكريم بشير - مستقل
حسن خريشي - مستقل سليم الأسطل - مستقل
مروان البرغوثي - مستقل عبد الحليم الأشقر - مستقل
السيد بركة - مستقل زكريا بعلوشة - مستقل

كما تشكلت محمكة استئناف للنظر في قضايا الانتخابات يرأسها القاضي فوزي حسن أبو وطفة وعضوية فريد مصلح وهشام الحتو وعلي الفرا وحسن الجديا وهم قضاة خدموا في سلك القضاء عشر سنوات وأكثر.
التقرير ألقى الضوء بالتفصيل على الانتخابات في العاصمة المحتلة, وأن القدس الشرقية وضواحيها تعرضت للحصار واقتحم الاحتلال العديد من مراكز التسجيل فيها. كما أشار التقرير الى أن اللجنة قامت بحملة تثقيف للسكان هناك رداً على التهديدات الاسرائيلية.
وبالنسبة للأحزاب التي شاركت عن طريق وكلائها في مراقبة الانتخابات فهي 13 حزباً شملت فدا الجبهة الشعبية الجبهة الديمقراطية القيادة العامة جبهة التحرير العربية المبادرة الوطنية جبهة تحرير فلسطين جبهة النضال الشعبي حركة فتح حركة حماس حزب الخلاص الاسلامي حزب الشعب وحزب الخضر.
هذا وبلغ عدد الوكلاء الحزبيين والمستقلين 042: 15 بينهم 12800 وكيل حزبي.
ومن القضايا اللافتة للانتباه, ملّخص اجمالي نفقات لجنة الانتخابات المركزية (بالدولار) منذ تأسيسها في 27 10 2002 وحتى يوم 28 2 2005, حيث بلغت هذه النفقات 253, 332, 12 اثني عشر مليون وثلاثمئة واثنين وثلاثين ألفاً ومئتين وثلاثة وخمسين دولار.
كما يؤكد التقرير ان نصف مليون مواطن من اصل 802 الف مشارك في الانتخابات صوتوا لصالح ابو مازن محمود عباس وهو ما يماثل نسبة 62,5% في حين حصل مصطفى البرغوثي على 156 الف صوت وهو ما يماثل 19,4%.
كما وياتي التقرير على ذكر اسماء الدول المشاركة في الرقابة على الانتخابات وهي الارجنتين والنمسا وبلجيكا والبرازيل وكندا وتشيلي والصين وكولومبيا وقبرص والدنمارك ومصر والاتحاد الاوروبي وفرنسا واليونان والمكسيك وهنغاريا والهند وايطاليا واليابان والاردن وكازاخستان وهولندا والنرويج ورومانيا وروسيا وجنوب افريقيا واسبانيا وسويسرا والسويد وتركيا واوكرانيا وبريطانيا وامريكا الى جانب ست منظمات دولية واربع هيئات اقليمية عالمية.
يشار الى ان لجنة الانتخابات المركزية مكونة من د.حنا ناصر- رئيس اللجنة, د. رامي الحمد لله- امين عام اللجنة, المحامي ابراهيم السقا- عضو, المستشار القضائي اسحق مهنا- عضو, المستشارة ايمان ناصر الدين- عضو, المحامي شكري النشاشيبي- عضو, المحامي علي السفارني- عضو, السيدة لميس العلمي- عضو, المستشار القاضي مازن سيسالم- عضو, المسؤول التنفيذي عمار الدويك ود. علي الجرباوي- الامن العام والمسؤول التنفيذي السابق.