الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر تمنح درجة الماجستير في تكنولوجيا الاغذية

نشر بتاريخ: 02/03/2009 ( آخر تحديث: 02/03/2009 الساعة: 15:46 )
غزة- معا - منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع كلية الزراعة والبيئة بجامعة الأزهر بغزة درجة الماجستير في تكنولوجيا الأغذية للباحث محمد حمدي العبادلة على رسالته الموسومة "دراسة تكنولوجية لأصناف مختلفة من القمح في قطاع غزة".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من د.عبد الرازق سلامة مشرفاً ورئيساً من جامعة الأزهر بغزة، ود.صبحي محمد محسن مشرفاً خارجياً من جامعة القاهرة، وأ.د.عبد الرحمن محمد خلف الله ممتحناً خارجياً من جامعة القاهرة ، ود.حسن طموس عميد كلية العلوم ممتحناً داخلياً من جامعة الأزهر بغزة.

وأوضح الباحث أن سبب اختياره لهذه الدراسة تحديداً ،هو قيام مركز البحوث الزراعي التابع لوزارة الزراعة بزراعة 20 صنفاً من القمح الطري"soft wheat" الذي تم استيراده من سوريا، وبعد الزراعة تم ملاحظة وجود "6" أصناف من القمح ذات إنتاجية عالية الأمر الذي دفع الباحث لاختيارها عينة لدراسته .

وهدفت الدراسة إلى دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية لحبوب القمح وإنتاج الدقيق الخاص بهذه الأصناف، ودراسة الخواص الريولوجية لدقيق القمح، ودراسة مدى إمكانية عمل منتجات المخابز مثل الخبز البلدي، ودراسة تجلد الخبز خلال ظروف التخزين المختلفة .

واستنتج الباحث أن الأصناف تحت الدراسة ليس لديها الإمكانية لإنتاج خبز على درجة عالية من الجودة وذلك لانخفاض نسبة البروتين "جلوتين"، مع إمكانية خلطها مع أصناف أخرى للحصول على خبز ذات جودة عالية، وإمكانية استخدام هذه الأصناف في إنتاج منتجات أخرى غير الخبز "البسكويت ،المعكرونة ".