الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع لمؤسسة نرويجية :93% مع اجراء الانتخابات في موعدها وفتح 38% وحماس 17% فقط

نشر بتاريخ: 22/12/2005 ( آخر تحديث: 22/12/2005 الساعة: 22:02 )
وكالة معا - في دراسة معمقة قامت بها مؤسسة فافو النرويجية للدراسات والابحاث، اظهرت ان هناك تاييد عالي لاستخدام العمل العنيف ضد اسرائيل طالما استمر احتلالها للاراضي الفلسطينية ، لكن الفلسطينيين بشكل عام يرغبون في التهدئة ولا يوافقون على الهجمات المسلحة من قطاع غزة .
اغلبية الفلسطينيين يريدون وقف الانتفاضة ، كذلك يعتقد الفلسطينيين في قطاع غزة ان الانسحاب الاسرائيلي من القطاع قد حسن من الاوضاع المعيشية هناك، ولكن سكان الضفة الغربية ليست لديهم نفس التجربة .

لقد قامت مؤسسة فافو بتنفيذ دراسة ميدانية و استطلعت أراء 1849 فرد يبلغ أغمراهم 18 سنة و ما فوق في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة الواقعة من بين 19 تشرين الثاني حتى 10 كانون الاول 2005 وذلك من اجل الاطلاع على اراء الناس حول الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة والاوضاع الداخلية والانتخابات البرلمانية القادمة ، وكذلك نظرة الناس الى الخدمات البلدية المقدمة وغيرها .

من بين النتائج :-
العلاقات مع اسرائيل :
* الفلسطينيين في قطاع غزة اكثر تفاؤلاً اتجاه المستقبل بعدما تم الانسحاب الاسرائيلي ، 86% يشعرون بامان اكثر و74% يشعرون بان اوضاعهم الاقتصادية قد تحسنت . بينما في الضفة الغربية فالامر مختلف ، 35% يشعرون بأمان أكثر و 42% بان اوضاعهم الاقتصادية قد تحسنت .

*69% من الفلسطينيين يعتقدون ان العمل العنيف هو حق شرعي من ظل الاوضاع السياسية الراهنة ، ونصفهم يعتقد أن العمليات الاستشهادية ضرورية من اجل اجبار اسرائيل على تقديم تنازلات سياسية .

*و مع ذلك فان 57% من المستجوبين يعتقدون بان الانتفاضة يجب ان تتوقف 74% يعتقدون بأن العلميات العسكرية من قطاع غزة يجب أن تتوقف .

* 83% من الفلسطينيين يعتقدون ان من مصلحتهم الابقاء على التهدئة مع اسرائيل ، ولكن 26% يؤيدون استخدام العنف من قبل اجهزة الامن الفلسطينية تجاه من يخرق التهدئة .

*إطلاق سراح المعتقلين وانسحابات أخرى للقوات الإسرائيلية من الضفة الغربية كانت هي اهم موضوعين يجب الاهتمام بهما من اجل اعادة عملية السلام الى مسارها .

النظرة الفلسطينية لانشطة القاعدة :
*65% من المستجوبيين يؤيدون هجمات القاعدة في اميركا واوروبا.
*32% يؤيدون هجمات القاعدة في العراق.
* 13% يؤيدون هجمات القاعدة في الاردن .

المواضيع السياسية الداخلية :
*مستوى الرضا عن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية اعلى منه في قطاع غزة ، و70% يعقتدون ان الرئيس محمود عباس يقوم بعمل جيد ، و 58% عبروا عن رضاهم تجاه اداء السلطة الفلسطينية ، ولكن 34% في قطاع غزة غير راضين تماماً.

*يعتقد 64% ان السلطة الفلسطينية غير ناجحة في محاربة الفساد ، وفقط 21% يعتقدون بأنه سيتم احالة ذلك للقضاء .

*فقط 4% و 6% بالتتالي يثقون بشكل كبير جداً في مؤسسات الحكومة والبرلمان ، بينما 23% و 24% بالتتالي يثقون بشكل كبير في تلك المؤسسات .
ومن جهة اخرى فان 10% فقط يثقون بالاعلام الغربي (BBC , CNN) وكان ذلك في ادنى القائمة وتحوز وكالة الغوث للاجئيين الفلسطينيين الاونروا على نسبة ثفة عالية 67% ، اما بالنسبة للاعلام الفلسطيني ، فان 50% قالوا انهم يثفون به بشكل عالي جداً او بشكل كبير .

اما اكثر موضوعين اهمية ومن الضروري الاهتمام بهما فكانا اطلاق سراح الاسرى وانسحابات اخرى من الضفة الغربية (40%) والموضوع الثاني بالاهمية هو خلق فرص عمل (21%) اضافة الى اهتمام السكان بتحسين الوضع الاقتصادي .

تقديم الخدمات :

*بشكل عام ان اغلبية من السكان قد عبرت عن رضاها اتجاه الخدمات البلدية مثل الماء والكهرباء (67% و 76%) بينما 44% فقط عبروا عن رضاهم اتجاه خدمات الصحة والمجاري ، اما فيما يتعلق بخدمات المستشفيات فقد عبر 47% عن رضاهم و 43% عن عدم رضاهم و 11% قالوا ان خدمة المستشفيات غير متوفرة .

الانتخــابات :
*93% يعتقدون بضرورة عقد الانتخابات كما هو مقرر لها في كانون الثاني
*81% يؤيدون الاشتراك في الانتخابات
*38% سيصوتون لفتح ، 17% لحماس و 17% لم يقرروا بعد .
*اما اكثر المواضيع التي تلعب دوراً في اختيار المرشح فهو الاخلاق والسمعة الطيبة والبعد عن الفساد (71%).
*اما الموضوع الثاني في الاهمية لاختيار المرشح فهو التدين (31%)
اما العناصر الاخرى مثل الولاء السياسي والعلاقات الشخصية بالمرشحيين فكانت اقل اهمية (19% و 3%)
94% يدعمون اقامة حكومة وحدة وطنية .
74% قالو بأن من شأن نتائج الانتخابات ان تحسن من الظروف المعيشية (83% في غزة و 69% في الضفة الغربية) .