السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يترأس اجتماع الامانة العامة للاتحاد العام لنقابات العمال

نشر بتاريخ: 03/03/2009 ( آخر تحديث: 03/03/2009 الساعة: 17:11 )
سلفيت- معا- ترأس شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الاجتماع التحضيري للامانة العامة في الاتحاد بحضور كافة اعضاء الامانة العامة، حيث تناول الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع النقابية والعمالية وما يجري على الساحة الفلسطينية والعربية من احداث على ضوء الظروف العامة السائدة في الوطن.

وثمن المجتمعون الجهود التي بذلتها القيادة المصرية والقاهرة في انجاح الحوار بين الفصائل الفلسطينية للوصول الى الوحدة الوطنية ونبذ الانقسام، وتم التاكيد على ضرورة اسراع اللجان الخمس التي تم تشكيلها في انجاز عملها من اجل وضع الترتيبات اللازمة والتي من شأنها تحديد مهام الحكومة الانتقالية باجتماعها المقرر في العاشر من الشهر الجاري.

واستعرضت الامانة العامة اخر المستجدات في مدينة القدس وخصوصا ما يجري بحي "سلوان" من تهجير قسري للمواطنين المقدسيين وسلب للاراضي، واجمع الحضور على أن سلطات الاحتلال ماضية في تنفيذ سياساتها الاستيطانية، خاصة داخل وفي محيط مدينة القدس والتي أسفرت عن مصادرة أكثر من 2657 دونما من أراضي بيت لحم المحيطة بالقدس المحتلة خلال شباط الماضي لغرض توسيع المستوطنات فيها.

كما اعربت الامانة عن مخاوفها بأن تلك الهجمة سترفع أعداد المستوطنين داخل المدينة إلى أكثر من 600 ألف مستوطن، الأمر الذي سيقلص نسبة المواطنين الفلسطينيين إلى أقل من 20% من مجموع السكان.

وفي هذا الشأن فقد قررت الامانة العامة للاتحاد التحضير للقيام بفعاليات ونشاطات خاصة لما يجري في مدينة القدس من تصعيد خطير، يشارك فيها نقابيين ونقابيات من مختلف المحافظات، حيث سيتم دعوة الحركات العمالية كافة للمشاركة في هذه الفعاليات للتأكيد على تمسك الشعب والحركة العاملة والنقابية بصورة خاصة بمقدساتها وثوابتها الوطنية.

وتحدث سعد خلال الاجتماع عن التحضيرات التي يقوم بها الاتحاد العام لنقابات العمال خلال الشهر الجاري لاستقبال عدد من الوفود الاجنبية التي ستزور الاتحاد والاراضي الفلسطينية ومنها اتحادات نقابية وعمالية دولية مثل النرويج والدنمارك وبلجيكا وغيرها، حيث ستستمر لغاية ايار القادم، وسيتم اطلاعها على الاوضاع التي تمر بها الحركة النقابية في فلسطين والعمال جراء العدوان الاسرائيلي والاوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة، كما سيتم عرض الانجازات التي حققها الاتحاد في خدمة الحركة العاملة والنهوض بالواقع النقابي الفلسطيني خلال الفترة السابقة، وما تم التحضير له مستقبلا.

وفيما يتعلق بفعاليات ونشاطات الاتحاد فقد تم خلال الاجتماع وضع الترتيبات الخاصة بالاتحاد في تنظيم عدد من النشاطات القادمة حيث سيكون هناك فعاليات ضخمة على مستوى محلي ودولي يقوم بها الاتحاد في اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية في 28 نيسان، ويوم المرأة، وعيد العمال في الاول من نيسان، وقد تقرر ان يكون للاتحاد دور بارز وكبير في احياء هذه المناسبات.

واخيرا تطرقت الامانة في اجتماعها الى الحديث عن العراقيل والصعوبات التي لا تزال سلطات الاحتلال تضعها امام حركة المواطنين والعمال من حصار واغلاق قطاع غزة والضفة الغربية، والتي حولت الاراضي الفلسطينية الى معازل وسجون كبيرة ارتفعت فيها نسب الفقر والبطالة الى اعلى مستوياتها منذ العام 1967، مطالبة الاسرة الدولية بمواصلة الضغط على حكومة الاحتلال لازالة هذه العوائق وتمكين ابناء الشعب الفلسطيني من التنقل بحرية.