السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس: لقاء طبي لمناقشة حالات الإصابة بقرصة البرد عند الأطفال حديثي الولادة

نشر بتاريخ: 24/12/2005 ( آخر تحديث: 24/12/2005 الساعة: 14:32 )
خان يونس- معا- ناقش عدد من الأطباء وأخصائيي الأطفال في خان يونس بعض الإشكالات المرضية عند الأطفال، وخاصة حالات الإصابة بقرصة البرد عند الأطفال حديثي الولادة، وذلك ضمن البرنامج العلمي الدوري الذي نظمته إدارة مستشفى مبارك وبالتعاون مع شركة ماتيرنا لحليب الأطفال والذي يشارك فيه أطباء من ذوي الاختصاص بهدف تفعيل دور البحث العلمي ومناقشة العديد من الحالات والأمراض العالقة لدى الأطفال وبحث سبل مواجهتها والوقاية منها بالطرق الطبية الحديثة.

وأشار الدكتور حمودة شعت مدير مستشفى مبارك وأخصائي الأطفال، إلى أهم الإشكالات المرضية لقرصة البرد عند الأطفال ومضاعفاتها وأثارها الجانبية على صحة الأطفال، مستعرضاً الطرق العلاجية والإجراءات الطبية الوقائية الملائمة للتغلب عليها.

وأوضح شعت أن نسبة الوفيات لمعظم الحالات المصابة قلت نسبياً عن السنوات القليلة الماضية عند الأطفال حديثي الولادة والتي كانت تصل لأكثر من 50%، وذلك بفضل زيادة الوعي الصحي لدى الأمهات، لاسيما اتخاذ الإجراءات الطبية السليمة أثناء الولادة، مشيراً إلى أن عدم توفر التدفئة المنزلية خاصة في المناطق النائية يعد من أهم المسببات لتزايد الإصابة عند الأطفال.

من جانبه أكد د. حامد أبو شاويش مدير شركة ماتيرنا بغزة، على دور الأمهات في تهيئة الظروف المناخية الملائمة لصحة أطفالهن، الأمر الذي يساهم في التقليل من الإصابة، خاصة ونحن مقبلين على فصل الشتاء، منوهاً إلى أهمية دعم الوعي الصحي في المناطق النائية من خلال العمل الميداني بمشاركة أطباء متخصصين من أجل إحداث التأثير المطلوب و تعزيز المفاهيم السليمة للوقاية من معظم الأمراض والمظاهر الصحية الخاطئة.

وقال أبو شاويش:" إن ماتيرنا وبالتعاون مع اتحاد لجان المرأة تعكفان على تنفيذ حملة شاملة تضم مختلف المناطق والأحياء النائية بهدف تثقيف الأمهات صحياً من خلال مجموعة المحاضرات و الندوات الطبية".