السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات دورة الوقاية من الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 05/03/2009 ( آخر تحديث: 05/03/2009 الساعة: 21:18 )
طوباس -معا- اختتمت مديرية تربية طوباس دورة الوقاية من الثلاسيميا، بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا –المركز المجتمعي اليوم الخميس ، والتي شارك فيها 25 طالبة من طالبات اللجنة الصحية من ثلاث مدارس، في الفئة العمرية من الصف السابع الأساسي إلى الصف العاشر الأساسي .

وبدأت فعاليات الدورة التي شارك في إعطائها محمود دراغمة من جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ورئيس قسم الصحة المدرسية في طوباس عدنان أبو يوسف يوم الأحد الموافق 1/3/2009 في مدرسة الحاجة نبيهة المصري الأساسية، واستمرت لمدة أربعة أيام بواقع 15 ساعة تدريبية .

وقال عدنان أبو يوسف رئيس قسم الصحة المدرسية أن الدورة استهدفت طالبات من مدارس بنات طوباس الثانوية وبنات طوباس الأساسية وبنات الحاجة نبيهة المصري الأساسية ، وتم خلال الدورة تعريف الطالبات بالأمراض الوراثية وبشكل خاص الثلاسيميا من حيث مكافحة المرض وحجم انتشاره لرفع مستوى الوعي والاهتمام بمرض الثلاسيميا .

وتابع أبو يوسف انه تم تزويد الطالبات أثناء الدورة بالعديد من المهارات الحياتية والصحية ومن ضمنها مهارات الاتصال والتواصل ، بناء الفريق والعمل بروح الفريق ، التثقيف والتعزيز الصحي ، التغذية السليمة وموضوعات صحية متنوعة .

وأبدت الطالبات اهتماما بموضوعات الدورة والذي ظهر واضحا من خلال مشاركتهن الفاعلة في تنفيذ الفعاليات والتي نفذت في الغالب على شكل مجموعات حيث شاركت جميع الطالبات بفعالية في تنفيذ الأنشطة ، ودعت الطالبات المشاركات المدربين بتنفيذ المزيد من هذه الدورة لما لها من اثر كبير من تزويد الطالبات بمعارف ومهارات أسياسية مهمة في حياتهن

وفي نهاية الدورة طالب المدربون، الطالبات المشاركات الانطلاق إلى الميدان لتوعية زميلاتهن الطالبات والمجتمع المحلي بآلية الوقاية من الإصابة بمرض الثلاسيميا وكيفية مساعدة الأشخاص المصابين به .