السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمناقشة فعاليات أسبوع القراءة وفعاليات القدس عاصمة الثقافة

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 11:43 )
طولكرم- معا- عقدت اللجنة التحضيرية لأسبوع القراءة الوطني اجتماعها الأول في مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، بحضور مجدي أبو ليمون مستشار المحافظ ومنسق المجلس التنفيذي للمحافظة، وعدنان قعدان رئيس قسم الأنشطة في مديرية التربية والتعليم، وزكية مسعود منسقة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وأمناء المكتبات العامة وممثلي المراكز الثقافية في المحافظة.

ورحب عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم بالمجتمعين، مشيراً إلى دور وزارة الثقافة في تنمية عادة القراءة لدى المجتمع الفلسطيني، منوهاً إلى أن انطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ستنطلق يوم 21/3 من محافظات " القدس، الناصرة، بيت لحم، وغزة " كما قدم عرضاً موجزاً للفعاليات الخاصة بمحافظة طولكرم والتي ستكون بداية 4/10.

وأكد أبو ليمون على أهمية اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية، ما يتطلب بذل مجهود كبير لتنفيذ فعاليات تليق بمكانة القدس وتحافظ على الهوية والتراث الفلسطيني، داعياً إلى تظافر جهود سائر المؤسسات من أجل انجاح هذا الحدث الهام، وأن يجعلوا من عام القدس عاصمة الثقافة العربية بداية لإنطلاق خطة سنوية دائمة تثري ثقافة القراءة لدى المجتمع المحلي.

وتحدثت زكية مسعود عن شعار مؤسسة تامر لهذه السنة لأسبوع القراءة الوطني وهو "القدس في ألف حكاية وحكاية" وفكرة جواز سفر خاص للقراءة يتحدث عن بوابات القدس.

بدوره، أوضح عدنان قعدان، دور مديرية التربية والتعليم في فعاليات أسبوع القراءة الوطني والقدس عاصمة الثقافة العربية، من حيث إشراك طلاب المدارس في هذه الفعاليات سواء بحضور الأنشطة أو المشاركة في المسابقات الثقافية والأدبية، وفي الإذاعة المدرسية في الحديث عن القدس، وما إلى ذلك.

وتم خلال الاجتماع، مناقشة يوم الكتاب ويوم الطفل الفلسطيني، يوم الأم، ذكرى الكرامة، ويوم الأرض، ووضع الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه الفعاليات وربط المناسبات الوطنية والاجتماعية بموضوع القدس عاصمة الثقافة العربية 2009.