السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يسلم اخطارات بهدم مسجد وستة بيوت في عقربا جنوب نابلس

نشر بتاريخ: 08/03/2009 ( آخر تحديث: 08/03/2009 الساعة: 18:14 )
رام الله-معا- سلم الجيش الاسرائيلي اهالي عقربا جنوب شرق نابلس اخطارات بهدم مسجد وستة بيوت في منطقة خربة الطويل.

واكد منسق لجان العمل الزراعي عن منطقة نابلس ياسر سليمان، ان الاحتلال يسعى الى عملية تهجير قرية عقربا من ساكنيها، فاخطارات الهدم و الاعتداءات المتكررة للمستوطنين اسفر عنها سقوط اربعة شهداء خلال الاعوام الماضية بعد خطفهم وقتلهم على يد مستوطنين متطرفين.

واضاف سليمان ان اتحاد لجان العمل الزراعي شكل لجنة زراعية جديدة لحماية اراضي القرية من المصادرة وبعد عدة اسابيع سيقيم الاتحاد احتفالا ليوم الارض في القرية، مشددا على ضرورة الوقوف الى جانب اهالي عقربا وعدم السكوت عن سرقة الاراضي.

واعرب يوسف موسى ديرية مسؤول لجنة العمل الزراعي في القرية عن شكره للاتحاد بتشكيل لجنة جديدة خاصة في ظرف حرج للغاية، مؤكدا على ان قرية عقربا تحيطها اربع مستوطنات هي: " جتيت، معالية افرايم، ايتمار، ومجدوليم" حيث تم مصادرة 90% من الاراضي التي تعتمد على تربية الماشية.

واضاف ان اعتداءات المستوطنين المتكررة اصبحت لا تطاق لدرجة وصل فيها الامر الى وضع عبوات ناسفة اسفرت عن استشهاد مواطن وجرح طفل اخر.

فيما طالب كمال محمود خليل ديرية، عضو لجنة العمل الزرعي بالقرية بمد شبكة مياه للقرية نظرا لاعتماد القرية على مياه الامطار، علما ان القرية قد تقدمت بطلب من مستوطنة "مجدوليم" بتزويد القرية بتنكات مياه الا ان الطلب رفض.

واضاف :"ان القرية تحتاج الى من يلتفت اليها خاصة واننا يوميا نواجه خطر الموت و التهجير من الارض"، واشار الى ان القرية تحتاج الى شبكة مياه و استصلاح اراض خاصة، تلك القريبة من المستوطنات و التي يمنع الاحتلال الاقتراب منها، وشق طرق زراعية، مطالبا بانشاء مصنع ألبان و اجبان نظرا لاعتماد القرية على تربية الماشية.

ووجه رسالة الى كل الوزارات و المؤسسات بتقديم يد العون للمزارعين حتى يستمر تمسكهم بالارض.

يذكر ان المستوطنين قاموا خلال الاشهر السابقة بالاعتداء على المواطنين اثناء وجودهم مع مواشيهم بالقرب من المستوطنات المذكورة عدا عن ان هناك مناطق عزلت تماما ولا يسمح لاحد بدخولها.