السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأقصى للوقف تؤكد اقتحام جماعات اليهودية للمسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 09/03/2009 ( آخر تحديث: 09/03/2009 الساعة: 16:31 )
القدس- معا- اكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنّ عشرات من أفراد الجماعات اليهودية قاموا قبل صلاة ظهر اليوم الاثنين باقتحام المسجد الأقصى ، من باب المغاربة.

واكدت المؤسسة في بيان وصل "معا" نسخة عنه ان ذلك تم بحراسة الشرطة الإسرائيلية، يتقدمهم أحد "الحاخامات" اليهود، وقاموا بالتجول في أنحاء المسجد الأقصى، ابتداء من المسجد القبلي المسقوف، ثم باتجاه المصلى المرواني نحو الشرق، ثم عند باب الرحمة، باتجاه الشمال ثم باتجاه الغرب ، وانتهاء بباب السلسلة عند درج قبة الصخرة، حيث حاول عدد من أفراد الجماعات اليهودية دخول قبة الصخرة ، ولكن تصدى لهم حراس المسجد الأقصى .

وخلال هذه الجولة قام أعضاء هذه الجماعات بتأدية طقوس توراتية وتلمودية في عدة محطات، وباللباس الخاص، هذا وعندما حاول بعض المصلين منع المستوطنين من القيام بهذه الشعائر تدخلت الشرطة الإسرائيلية، وحصلت مشادة كلامية، وأكمل أفراد الجماعات اليهودية بالقيام بتمتماتهم، بحراسة من الشرطة الإسرائيلية .

هذا وقد قام طاقم مؤسسة الأقصى للوقف والتراث بتوثيق هذا الإنتهاك لحرمة المسجد الأقصى، فيما حذّرت المؤسسة بشدة من ظاهرة تزايد الإقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، كما ووجهت في بيانها نداءً لأهل القدس ولأهل الداخل الفلسطيني بتكثيف شدّ الرحال الى المسجد الأقصى ، والتواجد بشكل دائم في المسجد الأقصى .