الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر شعبي فى السموع لمنع تنفيذ قرار اسرائيلي بمصادرة 40 دونما لبناء منطقة عازلة

نشر بتاريخ: 25/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 13:02 )
نابلس- معا- نظم في قاعة بلدية السموع جنوب الضفة الغربية مؤتمر شعبي وجماهيري حاشد لمقاومة مصادرة الاراضي وجدار الفصل, بحضور مسؤول ملف الاستيطان والجدار في محافظة الخليل الأمين العام للجان الشعبية عزمي الشيوخي وممثلي الدوائر والمؤسسات الرسمية والوطنية والشعبية في بلدة السموع وأصحاب الاراضي المهددة بالمصادرة والمزارعين.

وتجاوز عدد المشاركين في المؤتمر ألف شخص, وقد علقت الافتات المؤكدة على تمسك اهالي السموع باراضيهم والمنددة بقرارات المصادرة الاسرائيلية.

وتطرق نائب رئيس بلدية السموع سالم المحاريق خلال كلمة له للمشاريع الاستيطانية وبرامج مصادرة اراضي السموع التي تنفذها سلطات الاحتلال, وكشف عن قرار عسكري اسرائيلي جديد يقضي بوضع اليد على اربعين دونماً من اراضي السموع لانشاء منطقة عازلة بمحاذاة الخط الالتفافي المسمى " عوكيف " رقم ( 60), واوضح ان قرار المصادرة يقضي بوضع اليد على اربعة امتار بمحاذاة هذا الخط على امتداد المنطقة الجنوبية للسموع بطول (10 كم ) أي بواقع اربعين دونماً حسب القرار العسكري الجديد رقم (05/186/ت).

وحذر المحاريق من خطورة المشروع الاستيطاني مشيراً الى أنه سوف يحرم اهالي السموع من الوصول إلى اراضيهم خلف المنطقة العازلة والخط الالتفافي والتي تقدر بالآف الدونمات وطالب اصحاب الاراضي المهددة بالمصادرة تحضير كافة الاوراق والمعاملات الثبوتية لرفع قضايا واعتراضات للمحاكم المختصة.

واكد على ضرورة عدم قبول اصحاب الاراضي بالتعويض او الاستئجار او الموافقة على أي استخدام للارض من قبل سلطات الاحتلال, داعياً الى تشكيل لجنة شعبية تمثل اهالي البلدة واصحاب الاراضي المهددة بالمصادرة وكافة المؤسسات الرسمية والوطنية والشعبية لمتابعة الموضوع والدفاع عن الأرض ومقاومة كافة البرامج الاحتلالية التي تستهدف مصادرة الاراضي واقامة المنطقة العازلة وجدار الفصل واقترح خلال كلمته انشاء مقبرة لاهالي السموع في المنطقة المهددة لحمايتها.

والقى مسؤول ملف الاستيطان والجدار في محافظة الخليل الأمين العام للجان الشعبية عزمي الشيوخي كلمة اشاد خلالها بتضحيات اهالي بلدة السموع وبتمسكهم بالارض والحقوق الوطنية واستذكر شهداء البلدة والجرحى والاسرى واوضح ان سلطات الاحتلال تهدف من انشاء المنطقة العازلة ضم كافة الاراضي الخاصة باهالي السموع والتي تقع خلف الخط الالتفافي والمنطقة العازلة المنوي اقامتها بمحاذاة الخط الالتفافي والتي تبلغ مساحتها حوالي (27) ألف دونم من اراضي السموع والتي ستكون بحكم المصادرة بطريقة غير مباشرة.

وأكد عبد النبي الحوامدة عضو مجلس بلدية السموع في كلمته على ضرورة تحضير كافة الاوراق الثبوتية للاعتراضات, وشدد على ضرورة التواصل بين الجميع بوحدة حقيقية في مواجهة الامر العسكري قانونياً.

وعن اصحاب الاراضي المهددة بالمصادرة اكد المزارع ياسر المحاريق في كلمته على ضرورة التوجه الى الاراضي المهددة وزراعتها وعدم الاكتراث بممارسات جنود الاحتلال على الحواجز العسكرية, والصمود امام التنكيل الذي يقومون به من حجز للبطاقات الشخصية والمعدات الزراعية والتراكتورات لساعات, مؤكداً ان المزارعين اقوى من كافة اجراءات التهويد.

وفي نهاية المؤتمر اجمع الحضور على ضرورة مواجهة كافة المشاريع والبرامج الاستيطانية وبرامج المصادرة والتهويد ومقاومة إقامة جدار الضم العنصري والمناطق العازلة بكل الوسائل.