السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب محافظ الخليل يلتقي بوفد الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

نشر بتاريخ: 09/03/2009 ( آخر تحديث: 09/03/2009 الساعة: 19:53 )
رام الله- معا- رحب الدكتور سمير ابو زنيد نائب محافظ الخليل بوفد الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID الذي قام اليوم الاثنين بجولة تفقدية لمشاريع الطرق والمياه والأبنية التي تنفذها في محافظة الخليل بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، وشكرهم على مشاريع البنية التحتية في الخليل هذه المحافظة التي تعتبر كبرى المحافظات في الضفة الغربية ولها احتياجات كثيرة في قطاعات مختلفة.

وأعرب عن أمله أن يدفع الرئيس الأمير كي أوباما عملية السلام إلى الأمام خصوصا بعد تعينه مبعوثه ميتشيل في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح في قاعة بلدية حلحول مع وفد الوكالة الأميركية بحضور ممثلي وزارة الأشغال العامة والإسكان الذي تتم المشاريع بالتعاون معها والذي ضم المهندس علي ذويب مدير عام الأشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل والمهندس أحسان سبوبة مدير عام الطرق في الوزارة وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في الوزارة والمهندس مروان العزة مدير دائرة الأشراف على الطرق وعمرو العملة مدير عام الحكم المحلي في محافظة الخليل ورؤوساء بلديات بني نعيم وبيت امر وترقوميا وخراس وفعاليات حلحول، وممثلي الشركة المنفذة للمشروع.

وأكد الدكتور زياد ابو سيف رئيس البدية على أهمية المشاريع التي تنفذها الوكالة الأميركية في المحافظة وأعرب عن سعادته وأهالي حلحول بهذا اللقاء وهذه المشاريع مؤكدا أن هذه الشراكة اثمرت وأتت أكلها. وشكر وزارة الأشغال العامة والإسكان على تعاونها المتواصل.

وطالب الوكالة الأميركية بالأسراع في تنفيذ المشروع للتخفيف من المعاناة خصوصا أن موسم عمل المزارعين قد اقترب. وقدم احتياجات حلحول من شبكة لتصريف المياه العادمة ومياه الأمطار، تعبيد بعض الطرق الداخلية، خطوط مياه، بناء مدرسة.

من جهته قال جاري كوهين مدير مشاريع البنية التحتية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عضو الوفد الأميركي في الجولة أن هذه الجولة للأطلاع على مشاريع البنية التحتية التي تنفذها الوكالة، نأمل استمرار الشركة في المستقبل، نحن نعمل على تطوير نوعية الحياة للفلسطينيين في التعليم والطرق والمواصلات والمياه.

وقدمت بلدية حلحول هدية تطريز للوكالة الأميركية عليها شعار الوكالة، وهدايا خزف إلى الوفد الأميركي.

وكان الوفد برفقة وفد وزارة الأشغال العامة والإسكان قد بدأ زيارته إلى المحافظة بتفقد مشروع طريق ترقومياالذي يربط المعبر عبر وادي القف بمدينة الخليل، بقيمة 5و7 مليون دولار، وسيتم أنجازه مع الأول من حزيران القادم، بطول 6 كم وعرض 11 متر للاسفلت مع خمسة طبقات رصفة لمراعاة وضعه كطريق تجاري رئيسي تمر عليه حمولات محورية كبيرة. وسيشمل المشروع في وسط ترقوميا بطول 1كم اربعة مسارب.

وأعرب رئيس بلدية ترقوميا محمد الجعافرة عن شكره الجزيل للشعب الأميركي والوكالة الأميركية للتنمية الدولية على جهودهم في دعم هذا المشروع الحيوي.

وأفاد المهندس ذويب أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تعمل بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بإدارة البنك الإسلامي للتنمية على تكملة المقطع المتبقي من الطريق من مثلث الصفا في وادي القف وحتى مدينة الخليل بطول 6كم بكلفة اجمالية 2 مليون دولار.

وأفاد المهندس بسام الرفاعي مدير مشاريع البنية التحتية في الوكالة الأميركية أن الوفد تفقد أيضا مدرسة ترقوميا التي تمول من قبل الوكالة، ومشروع خط مياه ناقل وخزانيين في نوبا – ترقوميا. وأعرب عن سعادته بأنجازات الوكالة في المحافظة.

وقام الوفد بجولة ميدانية على مشروع طريق حلحول وادي القف بطول 5و6كم الذي يربط شمال محافظة الخليل بمعبر ترقوميا عبر وادي القف، ويشتمل المشروع على خط مياه، وبناء جدران حجرية، وسيكون عرض الاسفلت 7 م ، بتمويل الوكالة الأميركية بقيمة خمسة ملايين دولار.

وقام الوفد بجولة على مشروع طريق عرب الرماضين بطول 5و4 كم وعرض الاسفلت 7م بتمويل من الوكالة الأميركية بقيمة 5و3 مليون دولار، يربط جنوب محافظة الخليل بمعبر الرماضين.

وعلى هامش الجولة قام وفد وزارة الأشغال العامة والإسكان بشكل مستقل بجولة لمشروع طريق البقعة بيت أمر بطول 2كم بتمويل من وزارة المالية بقيمة 800 الف شيكل، ويعتبر طريق رابط للمنطقة الصناعية في بيت أمر ومنفذ للبلدات الغربية في المحافظة.

وأفاد المهندس مروان العزة مدير الأشراف على الطرق في الوزارة بأن عرض الطريق سيكون 6 م للأسفلت ومترين للأكتاف، وهناك أكتاف باطون حماية، ودهان الطريق واشارات مرورية.
وقام الوفد بالأطلاع على طريق مدخل كلية العروب الزراعية التي تنوي الوزارة طرح كعطاء خلال الأيام القادمة.