السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يناشدون المؤسسات القانونية والانسانية التدخل لوقف معاناتهم

نشر بتاريخ: 25/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 15:37 )
غزة- معا- أكد الأسرى أن الأوضاع داخل السجون سيئة للغاية وتفتقر لأدنى مقومات الحياة البشرية، وأوضحوا أنهم يعيشون أوضاعاً استثنائية من الناحية الصحية.

وقال الأسرى لمحامي مركز "رسالة الحقوق" أن هناك حالات مرضية صعبة للغاية يعاني منها الأسرى بالإضافة لمنعهم من إدخال الملابس الشتوية في ظل هذا البرد القارس الذي تزداد حدته داخل غرف السجن.

وفي سجن شطة أفاد الأسير محمد أبو الرب أن إدارة السجن تتعمد التضييق على الأسرى وذلك من خلال منعهم إدخال الملابس الشتوية لداخل السجن من ناحية.

وقال الأسرى للمحامي أحمد الخطيب والمحامية حنان إبراهيم ان هناك مماطلة واضحة من قبل إدارة السجن بالنسبة لتقديم العلاج للأسرى المرضى مؤكداً أن السجن يوجد به طبيبان طبيب عام وطبيب أسنان وتقتصر الحالات التي تعرض على الطبيبين بحالتين كل أربعة أيام وأشار أبو الرب أنه أنتظر دوره لكي يعرض على الطبيب لأكثر من عشرين يوماً دونما مراعاة لوضعه الصحي السيئ .

وأكد الأسير مصطفى عفانه من سجن نفحة أنه ومنذ ثلاث سنوات وهو يعاني من ألم شديد بالإذنين وصوت مزعج متواصل (وشه) مشيراً أن الطبيب الذي فحصه بالمستشفى أخبره بأنه يعاني من التهاب بالعصب الداخلي. وقال الأسير عفانه:" رغم تشخيص المرض وتأكيد الطبيب على الحاجة الملحة للعلاج إلا أن الإدارة ترفض تقديم العلاج اللازم لي كما ترفض عرضي على طبيب مختص لمتابعة الحالة ".

ووجه الأسرى المرضى نداء استغاثة لكافة مؤسسات المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية والإنسانية للتدخل السريع لإنقاذ حياتهم ووقف معاناتهم مع المرض ومع إدارة السجون المجرمة.

من جهة ثانية أفاد محامي المركز فريد هواش الذي يتابع المحاكم العسكرية في مناطق شمال الضفة بأن محكمة سالم العسكرية قد مددت توقيف كلاً من: منتصر محمد ملحم البالغ 16عاماً وأيمن عائد الأطرش من كفر راعي والبالغ 17عاماً وأسيد محمود كميل من قباطيه 18عاماً وحمزة سام قعقور 25 عاماً من سكان جنين.