السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يشارك في اجتماع وزراء الصحه العرب في دمشق

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 17:31 )
رام الله- معا -غادر الدكتور فتحي أبو مغلي وزير الصحة البلاد متوجها إلى العاصمة السورية دمشق للمشاركة في اجتماع الدورة العادية الثالثه والثلاثين لمجلس وزراء الصحه العرب الذي يرعاه الرئيس السوري بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السوريه في الفترة الواقعة بين 11-12 آذار 2009 .

وتأتي مشاركة أبو مغلي على رأس وفد من وزارة الصحه تلبية لدعوة كان قد تلقاها من الدكتور ماهر الحسامي وزير الصحه السوري، علما انه سيتم خلال الاجتماع الوزاري العربي افتتاح مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية بالاضافه إلى كلمة وزير الصحة المصري رئيس الدورة العادية الثانية والثلاثين ثم معالي وزير الصحه السوري رئيس الدورة الحالية يليها كلمة وزير الصحه السعودي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحه العرب ومن ثم كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى.

وسوف يتم خلال المؤتمر بحث عدة بنود منها الموضوعات الفنية مثل المشروع العربي لتحسين جودة المؤسسات الصحية والمجلس العربي للتمريض والقباله والمجلس العربي للاختصاصات التمريضية، والهيئة العربية لتطوير الرعاية الصحية والتعليم الطبي حسب البراهين والرعاية الصحية الاوليه وتطبيق نموذج طب الاسره وقضية التدخين .

أما المحور الثاني والمتعلق بتوحيد الجهود العربية في المجالات ذات العلاقة بالصحة وتشتمل على قرار القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بشأن تحسين مستوى الرعاية الصحية، والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحه العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحه العالمية وإنشاء صندوق عربي للاغاثه والمساعدات الانسانيه ودعم جنوب السودان وجائزة أفضل مشروع صحي عربي.

وتجدر الاشارة إلى أن الدكتور أبو مغلي سيقدم شرحا مفصلا عن الوضع الصحي في فلسطين وخاصة بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزه .