السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اول اختبار للسيادة الفلسطينية : قائمة سوداء على معبر رفح تحظر على قادة فصائل المقاومة الفلسطينية مغادرة القطاع

نشر بتاريخ: 25/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 16:56 )
خانيونس -معا- فوجيء عدد من قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة بادراج أسمائهم على القوائم السوداء التي تحظر عليهم مغادرة قطاع غزة .

وجاء هذا المنع بعد أن حاول عدد من قادة الفصائل مغادرة القطاع لأداء فريضة الحج في الديار الحجازية ، حيث ابلغ مدير هيئة الحج والعمرة في السلطة الفلسطينية قادة الأجنحة المسلحة الممنوعين بقرار المنع .

وقال جمال أبو سمهدانة الأمين العام للجان المقاومة الشعبية في حديث خاص ل-معا- :" انه فوجيء بقرار منعة من السفر للأداء فريضة الحج من قبل مدير هيئة الحج، والذي أبلغه أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية أبلغته أن قرار المنع صادر عن المراقبين الأوروبيين المتواجدين في معبر رفح الذين تلقوا بدورهم القائمة من الجانب الاسرائيلي.

وأوضح أبو سمهدانة بأنه تبين بعد ذلك وجود قائمة سوداء من 15 اسما من كافة فصائل المقاومة الفلسطينية يحظر عليهم مغادرة قطاع غزة ، وإصدار أمر باعتقالهم إذا اقتضى الأمر ذلك عرف منهم احمد الجعبري أحد أبرز قيادات كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس وخالد الدحدوح " أبو الوليد " من كبار قادة سرايا القدس الذراع العسكري للجهاد الإسلامي في غز.

واستنكر أو سمهدانة هذا القرار باعتباره قرارا جائرا وغير مقبول فلسطينيا أو وطنينا ، لأنه يمس السيادة والكرامة الفلسطينية ، معتبرا ذلك اهانة جديدة يوجها كل من (شارون وموفاز) إلى الشعب الفلسطيني .

واضاف ابو سمهدانة ان هذا الاجراء يعكس استمرار الاسرائيليين في إذلال وحرمان الشعب الفلسطيني ، من ممارسة حياته والتحرك بحرية على أرضة ، مؤكدا على أن مشوار المقاومة والتحرير لن يتوقف حتى استعادة كامل السيادة عن الأرض الفلسطينية .

وأكد أبو سمهدانة بان فصائل المقاومة وعلى رأسها لجان المقاومة الشعبية لن ترضخ للاملاءات الإسرائيلية ، و انها ستعمل على مواجهتها ومحاربتها مهما كلفها الثمن ، مشيرا إلى وجود العديد من المفاجأت التي سوف تجبر فيها قوات الاحتلال على إلغاء قوائمها السوداء .

وتاتي هذه القائمة لتشكل اول اختبار للسيادة الفلسطينية على المعبر منذ سيطرة السلطة الفلسطينية عليه في 25 من شهر تشرين ثاني الماضي.

وتتعارض هذه القائمة مع ما كان صرح به وزير الشؤون المدنية السابق محمد دحلان حول اجراءات السفر على معبر رفح والتي تخضع بالكامل للسيطرة الفلسطينية.

وكان الرئيس محمود عباس اشار في كلمته التي القاها في حفل افتتاح المعبر في شهر تشرين ثاني الماضي الى ان السيادة على المعبر منقوصة .

هذا ولم يتسن الحصول على تعقيب اي من المسؤولين على المعبر حول الموضوع .